منوعات

هل الزيوت النباتية مسرطنة أم لا ؟

8 كانون الأول 2019 08:41

على عكس المعلومة الطبية السائدة بأن الزيوت النباتية صحية تماماً و غير ضارة ، أكدت ورقة بحثية جديدة أن الدهون الصحية مثل الزبدة أو زيت جوز الهند، هي وسيلةٌ بسيطة لتعزيز الصحة و تقليل خطر الإصابة بأمراض

على عكس المعلومة الطبية السائدة بأن الزيوت النباتية صحية تماماً و غير ضارة ، أكدت ورقة بحثية جديدة أن الدهون الصحية مثل الزبدة أو زيت جوز الهند، هي وسيلةٌ بسيطة لتعزيز الصحة و تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، بما في ذلك السرطان .

وأكدت الورقة البحثية التي نشرها موقع medical daily الطبي أن هذه الدهون المشبعة ، و التي كانت مرتبطةً منذ فترةٍ طويلة بمستويات الكوليسترول الضار في الدم ، يجب أن تحل محل الزيوت النباتية الخطرة مثل زيت الذرة و زيت فول الصويا و زيت الكانولا. و على الرغم من أن الأطباء يتفقون على أن الدهون المشبعة ترتبط بأمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم و السكري و السمنة ، إلا أنهم يؤكدون أيضاً أن الدهون المشبعة حيويةٌ لعملية التمثيل الغذائي و البناء الخلوي .

وأكد الدكتور جوزيف ميركولا أن الزيوت النباتية تعتبر مصدراً مركزاً لحمض اللينوليك المعروف باسم أوميجا 6 ، و هذا يؤدي إلى اختلالٍ حاد بين نسبة أوميجا 6 إلى أوميجا 3 لدى معظم الناس، و يبدو أن هذا هو السبب في كون أن تناول الزيوت النباتية أحد الأسباب المعززة للسرطان .

و كتب الدكتور ميركولا على موقعه الالكتروني يقول : " يحول جسمك أحماض أوميجا 3 و أوميجا 6 إلى موادٍ شبيهة بالهرمونات خلال عملية الاستقلاب الحيوي ، و كقاعدةٍ عامة ، فإن أوميجا 3 أحماض مضادة للالتهابات بينما أوميجا 6 لها آثارٌ التهابية حادة على الجسم و النظام الحيوي، و جزءٌ من فوائد دهون أوميجا 3 هو أنها تمنع التأثيرات المسببة للالتهابات التي تسببها أوميجا 6".

وأوصى الدكتور ميركولا باستبدال الزيوت الخطرة بالدهون الصحية كطريقةٍ بسيطة لتعزيز الصحة و تقليل خطر الإصابة بأمراضٍ مزمنة و خطيرة مثل السرطان ، و أشار إلى أن الدهون التي قد تؤدي إلى اعتلال الصحة هي نفسها التي قيل لنا أنها الأكثر صحيةً و فائدة لنا و العكس صحيح تماماً .

و أضاف أنه من بين أسوأ أنواع الدهون التي يمكن أن تتناولها هي الزيوت النباتية مثل زيت الذرة و زيت فول الصويا و عباد الشمس و زيت الكانولا ، و التي توجد في معظم الأطعمة المصنعة و وجبات المطاعم .

و قال الدكتور ميركولا : " في رأيي ، تعتبر الزيوت النباتية المصنعة ، الغنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية غير المشبعة المتعددة ، أكثر العوامل الغذائية خطورةً على الإطلاق ، حيث أنها تؤثر على صحة الإنسان بشكلٍ أكبر من شراب الذرة العالي الفركتوز حتى ".

الجدير بالذكر أن استهلاك الدهون الحيوانية المشبعة مثل شحم الزبدة و شحم البقر قد انخفض بنسبة 27 % بين عامي 1970 و 2014 ، في حين أن استهلاك الزيوت النباتية ارتفع بنسبة 87 % في نفس الفترة.