أخبار

ترامب مُتوددا: أنا أحب "إسرائيل" وأوفيت لها بكل وعودي

8 كانون الأول 2019 11:02

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس السبت، إنه "يحب إسرائيل وهو أفضل صديق لـها، وقد أوفى بوعوده كلها لإسرائيل على عكس سابقيه من رؤساء الولايات المتحدة. وتحدث ترامب، في مؤتمر المجلس الإسرائيل

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس السبت، إنه "يحب إسرائيل وهو أفضل صديق لـها، وقد أوفى بوعوده كلها لإسرائيل على عكس سابقيه من رؤساء الولايات المتحدة.

وتحدث ترامب، في مؤتمر المجلس الإسرائيلي الأمريكي (IAC) المنعقد في هوليوود، بولاية فلوريدا  وأمام حشد كبير عن انجازاته، المقدمة لليهود وإسرائيل، ومن بينها: " الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيلية ونقل السفارة الأمريكية من هناك تل أبيب".

كذلك، حكى ترامب، عن  قراراه  بالاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

وأشاد ترامب، بوزير الإسكان والتنمية الحضرية في أمريكا بن كارسون، إلى جانب النائب الجمهوري جيم جوردان ومايكل والتز، الذين وصفهم ترامب بأنهم "محاربان" يدافعان عنه ضد "الاضطهاد" في التحقيق في قضية إقالته.

وقال ترامب: "إن هناك مشكلة واحدة لدى بعض اليهود الأمريكيين، أنتم شعبٌ عظيم، إلا أنكم لا تحبون إسرائيل بما فيه الكفاية ".  مستدركاً: " " علينا أن نجعل شعب بلدنا، هذا البلد، يحب إسرائيل بشكلٍ أكبر، وهذا ما يجب أن أخبركم به، و يجب علينا جميعاً ان نعمل سوياً لتنفيذه، علينا أن نزيد من محبي إسرائيل ".

وعن عملية "السلام المزعومة بين الاحتلال والشعب الفلسطيني، قال، إن مستشاره الكبير جاريد كوشنر، لعب دوراً رائداً في مساعدة الإدارة الأمريكية على صياغة خطتها للسلام في الشرق الأوسط مضيفاً: " "الكثير من الناس يقولون إنه لا يمكن تحقيق السلام، إذا لم يتمكن جاريد كوشنر من القيام بذلك، فلن يستطيع أي شخص آخر تحقيقه بكل تأكيد".

وفي وقتٍ سابق، قال البيت الأبيض: "إن خطته للسلام في الشرق الأوسط قد اكتملت ووعد بنشرها بعد تشكيل حكومة إسرائيلية.

في المقابل، تواجه هذه الخطة، رفضاً حاداً من جانب المسؤولين الفلسطينيين، الذين يعترضون على ميول إدارة ترامب المتحيزة لإسرائيل بشكلٍ واضح.

لن نسمح لطهران بالحصول على الأسلحة النووية

عرج ترامب خلال خطابه على الأوضاع مع إيران، وقال: "الولايات المتحدة انسحبت من الصفقة النووية الإيرانية مع القوى العالمية الأخرى لأنه يجب ألا يُسمح لطهران مطلقاً بالحصول على الأسلحة النووية".

وأعلن دعمه للاحتجاجات في وجه الحكومة الإيرانية.  

ترامب يتودد ليهود أمريكا

وقال ترامب إن اليهود الأمريكيين كانوا مخطئين في التصويت للديمقراطيين في عهد سلفه باراك أوباما، حد تعبيره.

وأضاف: " لقد صوت الكثير منكم لصالح بعض الأشخاص في الإدارة الأخيرة، ففي يوم من الأيام سيكون عليكم توضيح ذلك لي، لأنني لا أعتقد أنهم أحبوا إسرائيل بشكلٍ كافي".  وعلى النقيض من ذلك ، قال ترامب :" لم يكن لدى الدولة اليهودية صديقٌ أفضل في البيت الأبيض من رئيسكم دونالدترامب ".

يمثل اليهود  في فلوريدا جزءاً مهماً  في دعم المرشحين الأمريكيين.

ويأمل ترامب، في تكرار استراتيجيته التي استخدمها عام 2016، في العام المقبل والفوز بولاية جديدة، من خلال التراكم الاستراتيجي لأصوات الشرائح والتكتلات الانتخابية في الولايات الرئيسية، ويعمل بشكل خاص لجذب اليهود الأمريكيين واستمالتهم لصفه .

يهود أمريكا أكبر  الداعمين لـترامب

المجلس الإسرائيلي-الأمريكي هو منظمة  تدعم ترامب، من بين مموليها الملياردير الأمريكي وصاحب سلسلة من الكازينوهات شيلدون أدلسون  وزوجته ميريام، وكلاهما من أنصار ترامب البارزين و داعميه.

وكان قد ظهرا على خشبة المسرح لتقديم ترامب، مع تأكيد ميريام أدلسون: "أن ترامب قد دخل بالفعل في سجلات التاريخ اليهودي، وذلك قبل أن يكمل ولايته الأولى في منصبه".

وقد تبرعت عائلة أدلسون بمبلغ 30 مليون دولار أمريكي لحملة ترامب الانتخابية في الأشهر الأخيرة من انتخابات عام 2016. وتلا ذلك التبرع،  تبرعاً جديداً بمبلغ 100 مليون دولار للحزب الجمهوري لانتخابات الكونغرس في نوفمبر الماضي.