منوعات

بالفيديو: فنان استعراضي يأكل عملا فنيا قيمته 120 الف دولار

8 كانون الأول 2019 15:21

هز فنان الاستعراض زوار معرضٍ للأعمال الفنية في معرض آرت بازل في ميامي بيتش بالولايات المتحدة يوم السبت، عندما أمسك بموزةٍ تم إلصاقها على جدارٍ في المعرض كعملٍ فني، وأكلها أمام الجميع، الأمر الذي أصاب

هز فنان الاستعراض زوار معرضٍ للأعمال الفنية في معرض آرت بازل في ميامي بيتش بالولايات المتحدة يوم السبت، عندما أمسك بموزةٍ تم إلصاقها على جدارٍ في المعرض كعملٍ فني، وأكلها أمام الجميع، الأمر الذي أصاب الجميع بالذهول .

وقد كانت هذه الموزة ملصقة على جدار لوحة، وهي في الواقع عملاً فنياً للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان بعنوان "الكوميدي"، وبيعت إلى جامع أعمالٍ فنية فرنسي مقابل 120000 دولار.

الفنان ديفيد داتونا، والذي يصف نفسه بأنه فنانٌ استعراضيٌ أمريكي من أصلٍ جورجي يعيش في نيويورك، نشر فيديو عبر حسابه الشخصي على الانستجرام يظهر وهو يتقدم نحو الموزة ويفكها من الحائط و يأكلها أمام الجميع.

 

وقد كتب تحت الفيديو: " العرض الفني .. فنانٌ جائع "، كما أنه يظهر قائلاً في الفيديو أثناء تقشيره للموزة وتناوله قضمة منها: " شكراً لك، إنها جيدة جداً " .

وقد كان من الممكن سماع بعض المارة وهم يضحكون قبل أن تأتي مسؤولة المعرض غاضبةً وتأخذه إلى غرفةٍ مجاورة لاستجوابه، وقد تم حل المشكلة في هدوء.

 وقال لوسيان تيراس، مدير علاقات المتاحف في جاليري بيروتين لصحيفة (ميامي هيرالد)، إن: "الموزة هي الفكرة. لم يدمر العمل الفني، وقيمة العمل في الفكرة الإبداعية الأصلية للوحة، و أنه من المفترض أن يتم استبدال الموزة لحل المشكلة"، حسبما ذكرت الصحيفة.

وجرى وضع موزة بديلة على الحائط بعد 15 دقيقة من قيام داتونا بتناول الموزة الأصلية . وقال تيراس: " لقد أثار هذا الكثير من التوتر  والانتباه إلى المعرض  لكن ردود فعل الناس كانت رائعة. فقد جلب الابتسامة للعديد من الموجودين " .

و قالت مديرة المعرض "بيجي ليبويوف": "إنه لم يتم التخطيط لاتخاذ أي إجراء قانوني ضد داتونا" مضيفةً: " لم يتم القبض عليه، لكننا طلبنا منه مغادرة المعرض فحسب . فلدينا جميع معلوماته الشخصية وآلية الاتصال به، ونستطيع أن نمضي قدماً في الإجراءات القانونية، ولكنني لا أعتقد أننا سنفعل ذلك".

جدير بالذكر أن: "الفنان ماوريتسيو كاتيلان اشتهر بمرحاضه الذهبي الذي يعمل بكامل قدرته كمرحاضٍ عادي، المصمم من الذهب الخالص من عيار 18 قيراط ، والذي أطلق عليه "أمريكا" ، وعرضه مرةً على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاستعارته".

وقدرت قيمة ذلك المرحاض بين 5 و 6 ملايين دولار، لكنه، سرق في شهر سبتمبر الماضي حينما كان معروضاً في قصر بلينهايم البريطاني، مسقط رأس أحد زعماء الحرب العالمية الثانية وينستون تشيرتشل .