أخبار

بوتين يهنئ نظيره البيلاروسي في الذكرى العشرين لتوقيع معاهدة دولة الاتحاد

9 كانون الأول 2019 00:17

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تهنئة إلى نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بمناسبة الذكرى العشرين لتوقيع معاهدة إنشاء دولة اتحاد روسيا وروسيا البيضاء، وفقاً لما ذكره المكتب الصحفي للكرملين ال

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تهنئة إلى نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بمناسبة الذكرى العشرين لتوقيع معاهدة إنشاء دولة اتحاد روسيا وروسيا البيضاء، وفقاً لما ذكره المكتب الصحفي للكرملين الأحد.

وأكد الرئيس الروسي في برقية "أن القرار التاريخي بشأن توقيع هذه الاتفاقية الحاسمة يدل على الرغبة المتبادلة في تقوية العلاقات الروسية البيلاروسية على أساس تقاليد الصداقة الأخوية والثقافية والروحية منذ قرون".

وقدر بوتين في البرقية التقدم الذي تم التوصل إليه بين البلدين على مدار الأعوام الماضية على الطريق نحو التكامل والتعاون، وتنسيق الجهود في مجال الأمن والسياسة الخارجية، والتنمية المكثفة للعلاقات التجارية والاقتصادية والإقليمية وكذلك تنفيذ الابتكارات العلمية والعلمية المبتكرة.

وتقول البرقية إن البرامج الفنية والمشاريع الإنسانية واسعة النطاق الممولة من ميزانية ولاية الاتحاد.

كما أشار الزعيم الروسي في رسالته إلى أن الروس والبيلاروسيين يتمتعون بفرص متساوية في اختيار مكان الإقامة والوظائف والحصول على المساعدة الطبية والاجتماعية.

وسلط بوتين الضوء على أهمية التجربة الإيجابية، التي اكتسبت كجزء من دولة الاتحاد واستخدمت بنشاط في شكل أوسع من الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية، وأعرب عن ثقته في أن الجانبين سوف يدفعان عمليات التكامل متبادل المنفعة والتعاون الثنائي في جميع المجالات.

ووقع رئيسا روسيا وبيلاروس على معاهدة إنشاء دولة الاتحاد في 8 ديسمبر 1999. دخلت الوثيقة حيز التنفيذ في 26 كانون الثاني 2000. وتعمل روسيا وروسيا البيضاء حالياً على برنامج لتعزيز التكامل، والذي يتضمن 31 خريطة طريق، 20 منها جاهزة للتوقيع.

وعقد بوتين ولوكاشينكو في 7 كانون الأول اجتماعاً استمر لساعات في سوتشي، وأظهر الاجتماع أن هناك عدداً أقل من القضايا المتعلقة بالتكامل، والتي لم يتم حلها بعد. ووافق الرئيسان على مواصلة الحوار في 20 كانون الأول.