علوم

الهيدروجيل ثورة منتظرة في عالم الاستشفاء

9 كانون الأول 2019 08:44

طور فريقٌ من الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)  مادة "الهيدروجيل" الهلامية، والتي تحتوي على العديد من خصائص الأنسجة الحية، للمساعدة في عملية الاستشفاء. ومادة الهيدروجيل هي عبارة عن هياكلٍ بوليمرية ث

طور فريقٌ من الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)  مادة "الهيدروجيل" الهلامية، والتي تحتوي على العديد من خصائص الأنسجة الحية، للمساعدة في عملية الاستشفاء.

ومادة الهيدروجيل هي عبارة عن هياكلٍ بوليمرية ثلاثية الأبعاد ذات ميوعة و قدرة امتصاص عالية ، مما يسمح لها باحتواء أكثر من 90 % من المياه ، و حتى الآن ، تم استخدامها كسقالات للهندسة الحيوية، و ضمادات الجروح ذاتية الشفاء ، والعدسات اللاصقة ، وحفاضات الأطفال ، و الأطراف الصناعية، لكن إحدى مميزات الهيدروجيل ذات الأهمية الخاصة للعلماء هي كيفية محاكاتها للأنسجة الحية ، ليس فقط من حيث الخصائص الساكنة ، و لكن أيضاً قدرتها على تغيير حجمها ليتناسب مع التغير الحجمي لجسم الانسان .

وقدم فريق البحث بقيادة الأستاذ المشارك لوك كونال من كلية بحوث الكيمياء، روابطاً كيميائية ديناميكية تسمح لهيدروجيل الشفاء الذاتي بإصلاح أضرارٍ مثل جروح الجلد، و أيضًا أن تصبح بمثابة عضلة صناعية .

و وفقاً لجامعة ANU ، فقد تجد المواد المستندة إلى الهيدروجيل الجديد تطبيقاتٍ في الجيل القادم من الروبوتات ذات البنية اللينة، إضافة إلى أنه يمكن استخدام الهيدروجيل كحبرٍ قابل للطباعة ثلاثي الأبعاد، و يمكن زيادته لإنتاج غرساتٍ طبية أكثر تقدماً، و روبوتاتٍ لينة يمكنها السباحة .

و يقول كونال : " مع الكيمياء الخاصة التي صممناها في الهيدروجيل ، يمكنه أن يصلح نفسه بعد أن يتم قطعه أو تشويهه مثله مثل الجلد البشري ، و عادةً ما تكون مادة الهيدروجيل ضعيفة ، لكن مادتنا هذه قويةٌ جداً بحيث يمكنها بسهولة رفع الأجسام الثقيلة جداً ، و يمكن أن تغير شكلها كما تفعل العضلات البشرية، و هذا يجعل الهيدروجيل مناسباً للعضلات الصناعية فيما نسميه بالروبوت المرن . فقدرة الهيدروجيل على الشفاء الذاتي بالإضافة إلى مرونته و قوته ، جعله مادةً مثالية للتكنولوجيا القابلة للارتداء و العديد من الأجهزة الطبية الحيوية الأخرى ".