علوم

سيارات الدفع الرباعي تخنق المملكة المتحدة

9 كانون الأول 2019 19:21

زاد إجمالي انبعاثات غاز العادم الناتجة عن السيارات الجديدة في المملكة المتحدة خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث أن الزيادة الكبيرة في مبيعات السيارات الرياضية رباعية الدفع ومتعددة الاستخدامات فاقت السي

زاد إجمالي انبعاثات غاز العادم الناتجة عن السيارات الجديدة في المملكة المتحدة خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث أن الزيادة الكبيرة في مبيعات السيارات الرياضية رباعية الدفع ومتعددة الاستخدامات فاقت السيارات الكهربائية بنسبة 37 إلى 1 سيارة كهربائية مقابل 37 سيارة دفع رباعي مؤخراً.

ووفقاً لمركز أبحاث الطاقة في المملكة المتحدة (UKERC) ، فإن الارتفاع الكبير في نسبة مبيعات سيارات الدفع الرباعي يعرض قدرة المملكة المتحدة على تحقيق أهداف الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي للخطر، مما يثير السخرية من سياسة المملكة المتحدة عالمياً.

بدوره قال البروفيسور جيليان أنابل من مركز أبحاث الطاقة في المملكة المتحدة: "على نحوٍ فعال، لقد كنا نسير إلى هذه الحالة دون وعيٍ منا، فلم يعد بإمكاننا تقليل انبعاثات الكربون من سوق سيارات الركاب من خلال الاعتماد على هدفٍ بعيد لوقف مبيعات المحركات التقليدية واستبدالها بالكهربائية. لذلك يجب أن نبدأ في التخلص التدريجي من المركبات الأكثر تلويثاً للجو على الفور".

وأضاف أنابل "لقد حان الوقت لسن مجموعٍة قوية من اللوائح والقوانين لتحويل سوق السيارات بأكمله نحو سياسة خفض انبعاثات الكربون، بدلاً من التركيز فقط على بيع السيارات الكهربائية كبديلٍ للسيارات التقليدية".

وبلغت مبيعات المركبات الكهربائية ذات البطاريات من قدرة ""BEV 4700 في السنوات الأربع الماضية   1.8مليون سيارة في المملكة المتحدة ، مقارنةً بسوق بيع السيارات الرباعية الدفع التقليدية الذي فاق ذلك بكثير.

وبحسب مركز أبحاث الطاقة في المملكة المتحدة "إن سيارات الدفع الرباعي أكبر و أثقل من السيارات العادية، وبالتالي تنبعث كمية ثاني أكسيد الكربون أكثر من الربع من السيارات متوسطة الحجم وما يقرب من أربعة أضعاف السيارة الكهربائية ذات البطاريات المتوسطة الحجم.

وإذا فترضنا أن غالبية سيارات الدفع الرباعي هذه ستكون على الطرقات البريطانية لمدة عشر سنوات على الأقل، فمن المقدر أن يبلغ إجمالي الانبعاثات التراكمية حوالي 8.2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون بسببها .

ومن جانبه قال سايمون وليامز المتحدث باسم شركة RAC: " من المهم أن نتذكر أن سوق سيارات الدفع الرباعي قد تطور منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، و يمكن القول إنه بدأ بالفعل في منتصف العقد الأول من القرن العشرين، في حين أن سوق السيارات الكهربائية بدأ للتو في التسارع مع تطور تكنولوجيا البطاريات الكبيرة. والذي تحسن مع وجود وتوافر نقاط شحنها العامة في الشوارع. و نتيجة لذلك، ظهرت بعض السيارات الكهربائية الرياضية رباعية الدفع ومتعددة الاستخدامات قوية جداً ومنافسة في الأسواق في الوقت الحالي".