أخبار

نائب مصري يكشف عن تفاهم حماس والجهاد مبدئياً على هدنة مع الاحتلال

9 كانون الأول 2019 21:38

كشف النائب في البرلمان المصري سمير غطاس أن المفاوضات التي استضافتها القاهرة لوفدي حماس والجهاد الإسلامي قبل أيام، وصلت إلى اتفاق مبدئي للبدء بتهدئة طويلة الأمد في مقابل وقف الاغتيالات بحق قيادات المقا

كشف النائب في البرلمان المصري سمير غطاس أن المفاوضات التي استضافتها القاهرة لوفدي حماس والجهاد الإسلامي قبل أيام، وصلت إلى اتفاق مبدئي للبدء بتهدئة طويلة الأمد في مقابل وقف الاغتيالات بحق قيادات المقاومة، وعدم المس بسلاحها.

وبحسب "غطاس" فإن الهدنة سيقابلها تحسينات على الواقع المعيشي لسكان قطاع غزة، كتوسيع مساحة الصيد وزيادة عدد شاحنات البضائع التي تصل القطاع من معبر كرم أبو سالم، فضلاً عن دراسة إمكانية تطبيق مخطط اقامة ميناء غزة على جزيرة صناعية قبالة شواطئ القطاع، علماً أن تلك المباحثات ترتبط بصفقة شاملة لتحرير الأسرى. 

وأردف: "ستشارك خمس دول في صفقة الأسرى، وهي مصر وقطر وتركيا وألمانيا والسويد، لكن بشكل عملي مصر وألمانيا، هما الأنشط".

 

وفي مقابل ذلك، تتوقف فصائل المقاومة عن اطلاق الصواريخ على مستوطنات الاحتلال، والمحافظة على الطابع السلمي لمسيرات العودة، ووقف أنشطة الإرباك الليلي واجتياز السياج.  

فيما سُمح لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بالسفر بجولته الخارجية على أن لا تتضمن الجولة زيارة الجمهورية الإسلامية في إيران مطلقاً.