أخبار لبنان

لبنان الأكثر فساداً في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

12 كانون الأول 2019 09:17

كشفت منظمة الشفافية الدولية في ​تقرير​ دولي جديد حول مستوى ​الفساد​ أنّ دولَ ​لبنان​ و​الأردن​ و​فلسطين​، تتصدر دول ​الشرق الأوسط​ و​شمال إفريقيا​ من حيث عدد المواطنين الذين عرضت عليهم الرشوة مقابل بي

كشفت منظمة الشفافية الدولية في ​تقرير​ دولي جديد حول مستوى ​الفساد​ أنّ دولَ ​لبنان​ و​الأردن​ و​فلسطين​، تتصدر دول ​الشرق الأوسط​ و​شمال إفريقيا​ من حيث عدد المواطنين الذين عرضت عليهم الرشوة مقابل بيع أصواتهم في ​الانتخابات​.

وأظهر التقرير حسب ما نقلت "النشرة" أنّ 47 بالمئة من المشاركين اللبنانيين عرضت عليهم رشوة مقابل أصواتهم، و26 بالمئة في الأردن، و12 بالمئة في فلسطين.

كما أشار إلى أن 28 بالمئة من المشاركين اللبنانيين تعرضوا لتهديدات بغرض دفعهم للتصويت لجهة ما، وهذه النسبة تقلّ إلى 4 بالمئة في فلسطين، و3 بالمئة في الأردن.

وعلى صعيد خدمات المرافق العامة، تصدّر لبنان القائمة مرة أخرى بمعدل 51 بالمئة من المستطلعين الذين قالوا إنهم استعانوا بوسطاء لتسهيل الحصول على الخدمات العامة كالكهرباء ​و​المياه​، ثم الأردن وفلسطين بمعدل 21 بالمئة لكل منهما.

وشمل التقرير مسحاً شارك فيه 6600 مواطن من 6 دول عربية هي: لبنان والأردن وفلسطين و​السودان​ وتونس و​المغرب​، ليكون معبراً عن الكتل السكانية في المناطق الجغرافية الأكبر في المنطقة.