أخبار

اليونان: سنستضيف قواعد عسكرية أمريكية إذا غادرت تركيا

12 كانون الأول 2019 19:00

أفادت مصدر دبلوماسي يوناني للصحفيين إن اليونان يمكنها استضافة قواعد عسكرية أمريكية خاصة قاعدة "انجرليك" إذا أُجبرت على مغادرة تركيا. وقال وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوسوغلو في وقت سابق إنه إذا ف

أفادت مصدر دبلوماسي يوناني للصحفيين إن اليونان يمكنها استضافة قواعد عسكرية أمريكية خاصة قاعدة "انجرليك" إذا أُجبرت على مغادرة تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوسوغلو في وقت سابق إنه إذا فرضت واشنطن عقوبات على أنقرة بسبب شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400، فسوف تتخذ تركيا تدابير انتقامية، منوهاً أن المشكلة قد تكون على قواعد "انجرليك" و "كورجيك".

ويستخدم سلاح الجو الأمريكي قاعدة إنجرليك الجوية في مقاطعة أضنة جنوب تركيا. أما في منطقة كوريجيك بمقاطعة ملاطية في جنوب شرق تركيا توجد محطة رادار للإنذار المبكر بالهجمات الصاروخية، وهي جزء من نظام الدفاع الصاروخي لحلف الناتو في أوروبا، كما توفر عملياتها القوات الأمريكية.

وعما إذا كانت اليونان مستعدة لقبول القواعد الأمريكية إذا أثارت تركيا مسألة مغادرة الجيش الأمريكي قال المصدر دبلوماسي "من الواضح أنه يمكننا وضع أي شيء. الحمد لله، لدينا ما يكفي منهم".

وأضاف المصدر عما إذا كانت تركيا تهدد بإغلاق قاعدة انجرليك الجوية للولايات المتحدة في حالة فرض عقوبات "نحن عضو بلد لحلف شمال الأطلسي، ونتيجة لذلك احتياجات الناتو وخدمتها في إطار الدستور اليوناني والقانون. وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، وقعنا على اتفاقية للدفاع. إذا احتاجت الولايات المتحدة في المستقبل إلى مزيد من القدرات الدفاعية في اليونان، ستناقش الحكومة اليونانية ذلك بروح إيجابية".

 

وعن استعداد اليونان لقبول الأسلحة النووية والتي وفقاً لمصادر مفتوحة موجودة في "إنجرليك"، أجاب المصدر الدبلوماسي أنه لا يمكنه تأكيد وجود أسلحة نووية هناك، موضحاً أن الجميع يعلم أن هناك قاعدتين للولايات المتحدة في منطقة واسعة لديها القدرة على تخزين أسلحة نووية تكتيكية، مضيفاً أنه لا يستطيع تأكيد مكان وجودهما، قائلاً: "أنا لا أعرف ذلك، أنا لا أؤكد ذلك".