أخبار

موسكو: أنقرة تتعرض لضغط غير مقبول من قبل واشنطن

12 كانون الأول 2019 22:35

قالت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تمارس ضغطاً غير مقبول على تركيا بسبب شرائها منظومات صواريخ للدفاع الجوي من طراز "إس-400" من روسيا. وفي مؤتمر صحفي عقدته اليوم نقلته "روسيا اليوم" قال

قالت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تمارس ضغطاً غير مقبول على تركيا بسبب شرائها منظومات صواريخ للدفاع الجوي من طراز "إس-400" من روسيا.

وفي مؤتمر صحفي عقدته اليوم نقلته "روسيا اليوم" قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "العلاقات الثنائية بين دولتين ذاتي سيادة، لا تتطلب أي تعليق من قبل طرف ثالث، لكن في هذه الحالة، رصدنا بين الادعاءات المسموعة خلال هذا الجدل حديثاً عن بلادنا".

واعتبرت أن "هذا الجدل غير مقبول لأن الحديث هنا يدور عن ضغط عملي"، موضحاً أن هناك أمثلة لممارسة واشنطن ضغوطاً مشابهة على دائرة كبيرة من الدول، ومنوهة أن  هذه القضية لا تشمل فقط تركيا و "إس-400" والمواضيع المتعلقة بروسيا.

وشددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على أن سياسة الضغط عبر العقوبات أو سياسة التخويف غير مقبولة في نظام الإحداثيات القائم للعلاقات الدولية.

ويأتي هذا التصريح تعليقاً على مصادقة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء الماضي، على مشروع قانون ينص على فرض عقوبات على تركيا وقطاعها المالي على خلفية شرائها منظومات "إس-400" الروسية وإطلاقها يوم 9 تشرين الأول الماضي عملية "نبع السلام" العسكرية شمال شرق سورية.

 

ومن المقرر الآن أن ينظر في الوثيقة مجلس الشيوخ بتشكيلته الكاملة، وذلك بعد أن صادق عليها مجلس النواب في أواخر تشرين الأول.