أخبار

بكين: واشنطن خططت مسبقاً للانسحاب من معاهدة الصواريخ

13 كانون الأول 2019 12:45

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ أن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر تؤكد أن الولايات المتحدة بدأت بالتحضير لاختبارات الصواريخ المحظورة بموجب معاهدة التخلص من الصواريخ المت

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ أن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر تؤكد أن الولايات المتحدة بدأت بالتحضير لاختبارات الصواريخ المحظورة بموجب معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، قبل وقت طويل من انسحابها الرسمي من هذه المعاهدة.

وقالت تشونينغ خلال مؤتمر صحفي نقلته "روسيا اليوم" إنه منذ 2 آب من هذا العام، عندما أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، أجرى البنتاغون بالفعل اختبارين لصواريخ أرضية​​​، واصفاً أن مزاعم واشنطن بانتهاك روسيا لمعاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى والتهديد الذي تمثله الصين بالـ"تمثيل السيئ".

وكانت الخارجية الروسية أعربت في وقت سابق عن قلق موسكو إزاء اختبار الولايات المتحدة صاروخاً محظوراً بحسب معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

وأعلن المتحدث باسم قاعدة "فاندنبرغ" الجوية الأمريكية أمس أن الولايات المتحدة اختبرت "صاروخا باليستيا موجها متوسط المدى، غير نووي، تمركزه أرضي"، كان محظوراً في إطار معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.