أخبار

الأوكسجين النقي أسلوب جديد لمساعدة "الخدج" على التنفس

13 كانون الأول 2019 14:41

أظهرت دراساتٌ جديدة أنه من خلال توفير الأكسجين النقي ، أي الأكسجين بنسبة 100 ٪ للأطفال الخدج ، يمكن أن يساعدهم على بدء التنفس الطبيعي المستقل بشكلٍ أسرع بكثير من تركهم يتنفسون الهواء العادي . ونقص

أظهرت دراساتٌ جديدة أنه من خلال توفير الأكسجين النقي ، أي الأكسجين بنسبة 100 ٪ للأطفال الخدج ، يمكن أن يساعدهم على بدء التنفس الطبيعي المستقل بشكلٍ أسرع بكثير من تركهم يتنفسون الهواء العادي .

ونقص الأكسجة ، هو مصطلحٌ طبي يشير إلى نقص الأكسجين الكافي للجسم للقيام بوظائفه الحيوية الكاملة ، و الذي يتطلب زيادة كمية الأكسجين الذي يتنفسه الطفل ، دون تعريض رئتيه للإجهاد الشديد، حيث أظهر بعض العلماء من هولندا و أستراليا ، في دراسةٍ ثوريةٍ جديدة ، أن استخدام الأكسجين النقي في التعامل مع هذه القضية قد يحل المشكلة.

وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة Frontiers  المتخصصة في طب الأطفال، أنه عندما يتم استنشاق الأكسجين النقي بعد الولادة مباشرة ، فإن تنفس الأطفال يتحسن بشكلٍ ملحوظ ، و ويصبحون أكثر استقراراً و أكثر عفوية و طبيعياً.

الباحثون كانوا حذروا من أن الإفراط في الأوكسجين لدى الأطفال، قد يترك آثاراً ضارة للغاية ، فقد يؤدي إلى فرط الأكسجة ، إلى تلفٍ مؤكسد للأنسجة الحساسة في الرئتين، و نتيجةً لذلك ، ليس بالأمر البسيط  تشغيل تيار من الأكسجين النقي لكل طفل من الأطفال الخدج أصحاب الرئة الهشة.

لكن الدراسة الحالية استخدمت مجرى المعايرة بعنايةٍ لمطابقة الأكسجين الزائد مع احتياجات الطفل ، مما يقلل من نسبة الأكسجين عند نضوج الطفل، حيث أظهر الأطفال علاماٍت على أنه يمكنهم العيش مع كميةٍ أقل من الأكسجين .

و من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار بحسب الدراسة الجديدة، أنه بعد استخدام الأكسجين النقي بعنايةٍ لتحفيز التنفس التلقائي عند الأطفال الخدج ، ينبغي متابعتهم لتقليل ارتفاع مستويات الأكسجين .