أخبار

الخمول لأسبوعين فقط كافية لتدمير صحتك

13 كانون الأول 2019 14:51

أكدت دراسة بريطانية جديدة أن أخذ استراحةٍ قصيرة من النشاط البدني، يمكن أن يكون ذو مردودٍ سلبيٍ على الجسم ، و خاصةُ بالنسبة لكبار السن. ووفقاً للباحثين في الدراسة التي ستُعرض الأسبوع المقبل في مؤتمر

أكدت دراسة بريطانية جديدة أن أخذ استراحةٍ قصيرة من النشاط البدني، يمكن أن يكون ذو مردودٍ سلبيٍ على الجسم ، و خاصةُ بالنسبة لكبار السن.

ووفقاً للباحثين في الدراسة التي ستُعرض الأسبوع المقبل في مؤتمر الجمعية الفسيولوجية في ليفربول بالمملكة المتحدة ، فإن أسبوعين فقط من عدم النشاط  والخمول يعكس انحرافاتٍ طبيعية و تدفقات في أسلوب و روتين الحياة ، حيث من الطبيعي أن يكون الناس خمولين لكن لفترةٍ قصيرة.

إحدى المؤلفات في الدراسة ، جولييت نورمان ، وهي طالبة دكتوراه بجامعة ليفربول قالت: " إن التأثير السلبي الشديد لعدم النشاط على المدى القصير على صحتنا أمرٌ و دافعٌ مهمٌ للغاية للتواصل مع الناس ".

الباحثون قاموا بدراسة و متابعة 26 شاباً تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 عاماً، و 21 شخصاً تتراوح أعمارهم من 54 إلى 66 عاماً، وبعد أسبوعين من انخفاض النشاط البدني ، أي تقليص نشاطهم إلى حوالي 1500 خطوة في اليوم فقط ، وجد الباحثون أن البالغين الأكبر سناً قد فقدوا كمياتٍ كبيرة من العضلات و اكتسبوا نسبةً كبيرة من الدهون في الجسم ، و خاصةً حول محيط الخصر، كما أدى قلة النشاط البدني إلى تقليل كثافة العظام لديهم، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام و كسر العظام في حالة السقوط أو الارتطام بجسم صلب.

 و وفقاً للجمعية الفسيولوجية البريطانية، يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى حالاتٍ صحيةٍ مزمنة.