أخبار لبنان

مؤكداً أن سنة 2020 ستشهد بدء أعمال التنقيب.. عون يستلم نسخة أول رخصة حفر بئر نفطي من بستاني

13 كانون الأول 2019 16:40

تسلم رئيس الجمهورية ميشال عون، من وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، ندى بستاني، نسخة عن أول رخصة حفر بئر نفطي في ​لبنان​. وأكد عون أن سنة 2020 ستشهد بدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في

تسلم رئيس الجمهورية ميشال عون، من وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، ندى بستاني، نسخة عن أول رخصة حفر بئر نفطي في ​لبنان​.

وأكد عون أن سنة 2020 ستشهد بدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية اللبنانية على أمل أن يصبح لبنان بعد ذلك من البلدان المنتجة للنفط، منوهاً أن هذا الأمر يعطي دفعاً ايجابياً للاقتصاد اللبناني ويحسن الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.

وهنأ عون اللبنانيين على هذا الانجاز الذي وصفه أنه تحقق بفعل الإصرار على الاستفادة من الثروة النفطية والغازية في المياه اللبنانية والذي تُرجم في أول قرار صدر عن مجلس الوزراء في أول جلسة عقدتها الحكومة بعد نيلها الثقة مع بداية ولايتي الرئاسية.

وجاء كلام عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وزيرة الطاقة والمياه السيدة ندى البستاني ووفد هيئة إدارة قطاع البترول الذي ضم رئيس الهيئة وليد نصر، ورئيس وحدة الشؤون الفنية والهندسية ناصر حطيط، ومنسّقة وزيرة الطاقة في هيئة ادارة قطاع البترول لينا دمرجيان، ورئيس مجلس إدارة شركة توتال لبنان ريكاردو داري، ومسؤولين آخرين.

وقد اطلعت الوزيرة البستاني وأعضاء الوفد المرافق رئيس الجمهورية على المراحل التي قطعتها عملية التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 4 في الساحل اللبناني والاجراءات المتخذة لهذه الغاية.

وفي نهاية اللقاء سلّمت الوزيرة البستاني رئيس الجمهورية نسخة عن أول رخصة حفر بئر نفطي في المياه اللبنانية والتي كان تسلمها رئيس مجلس إدارة شركة "توتال" لبنان خلال احتفال أقيم في وزارة الطاقة والمياه.

وبعد اللقاء تحدثت الوزير البستاني إلى الصحافيين فقالت: "جئنا اليوم لنسلم فخامة الرئيس العماد ميشال عون نسخة عن رخصة حفر البئر النفطي في لبنان "، مضيفة أنه تم اطلاع عون على الإشغال اللاحقة التي سيقوم بها هذا الاتفاق، ومشيرة إلى أن عون بدوره قد تمنى أن تكون نتيجة حفر أول بئر استكشافي في بلوك رقم 4 ايجابية من اجل اللبنانيين.

وتحدث أيضاً مدير شركة توتال لبنان ريكاردو داري فقال: "لقد حصلنا اليوم على نسخة من الترخيص بحفر البئر رقم 4" آملاً ألا تكون هذه الرخصة الأخيرة "فنكون قادرين على إجراء حملة طويلة ومكثفة في لبنان لاستكشاف الموارد التي نريد جميعاً استكشافها".

وبدوره قال رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وليد نصر "اطلعنا فخامة الرئيس على التحضيرات اللازمة لحفر البئر الأولى في بلوك رقم 4"، مؤكداً أن إصدار رخصة الحفر هو دليل على استكمال الدولة اللبنانية بكافة إداراتها ووزاراتها المعنية، التحضيرات اللازمة لحفر البئر بالمعايير الدولية المطلوبة، وبداية عملية الاستكشاف.

وأضاف نصر أنه تم استكمال الدراسات الجيولوجية والبيئية إضافة إلى التحضيرات الإدارية واللوجستية لتمكين شركة توتال من حفر البئر على عمق 1500 متر تقريباً من سطح البحر، وسيبلغ عمق البئر 4200 متر، موضحاً أن استكمال الحفر يتطلب فترة تمتد من 55 إلى 60 يوماً، إضافة إلى فترة شهرين لتحليل نتائج الحفر. وتمنى نصر أن تكون النتيجة ايجابية، ويتم إيجاد النفط والغاز، ولكنه أضاف أنه في  حال لم تكن ايجابية، فان حفر البئر بحد ذاته مهم جداً لإعطاء البلاد معطيات جديدة لتأكيد النظام البترولي في البحر اللبناني، ولتأكيد المعطيات الجيولوجية التي تتيح لنا تخطيطاً سليماً أكثر للحفر في البلوكات الأخرى، وتمكين الدولة اللبنانية من إكمال إصدار باقي التراخيص.