أخبار

"أونروا" تنتصر على أمريكا و"إسرائيل".. الأمم المتحدة تمدد عملها

13 كانون الأول 2019 22:30

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، تمديد ولاية عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ثلاث سنوات إضافية. وذكرت وسائل إعلام أن 167 دولة،  صوتت لصالح التمديد مقابل اعتراض ست دول، هي: "ال

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، تمديد ولاية عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ثلاث سنوات إضافية.

وذكرت وسائل إعلام أن 167 دولة،  صوتت لصالح التمديد مقابل اعتراض ست دول، هي: "الاحتلال، وكيرباتي، وجزر المارشال، وولايات ميكرونيسيا المتحدة، وأمريكا، وكندا".

وامتنعت سبع دول عن التصويت هي: "ناورو، وروندا، وفانواتو، وأستراليا، وكاميرون، وأفريقيا الوسطى، وغواتيمالا".

وفي القرار، قالت الأمم المتحدة: "تعبير عن أسف الأمم المتحدة على عدم إعادة اللاجئين إلى ديارهم أو تعويضهم على النحو المنصوص عليه في الفقرة 11 من قرار الجمعية العامة 194".

وذكرت: "حالة اللاجئين الفلسطينيين لا تزال قائمة، وهذا يُسبب قلقًا بالغًا، مؤكدًا أن تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين لا يزال أمرًا ضروريًا لتلبية الاحتياجات الأساسية الصحية والتعليمية والمعيشية". داعية الجهات المانحة لتكثيف جهود تبرعها.

ويبدأ التمديد من 30 حزيران/ يونيو 2020 إلى 30 حزيران/ يونيو 2023، ويحمل قرار الجمعية العامة رقم A/C.4/74/L.10 تحت عنوان "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين".

جدير بالذكر، أن الولايات المتحدة الأمريكية ومعها الاحتلال والدول الحليفة لأمريكا والاحتلال، حاولت إنهاء عمل الأونروا، تمهيداً لشطب قضية اللاجئين الفلسطينيين، لكن ذلك فشل أمام تجدد الأمم المتحدة عمل "أونروا".

ووصف مراقبون هذا القرار بالانتصار لحقوق اللاجئين وإفشال للغطرسة الأمريكية.