أخبار

فائض " الكروموسومات" الغذاء المفضل للسرطان

14 كانون الأول 2019 01:05

توصلت دراسةٌ جديدة أجريت على الفئران إلى أن بعض أنواع السرطان تتغذى في مرحلة نموها على الكروموسومات الإضافية في الجسم . الدراسة الأميركية التي نشرها موقع "أخبار العلوم"، أشارت إلى الخلايا عادة ما ت

توصلت دراسةٌ جديدة أجريت على الفئران إلى أن بعض أنواع السرطان تتغذى في مرحلة نموها على الكروموسومات الإضافية في الجسم .

الدراسة الأميركية التي نشرها موقع "أخبار العلوم"، أشارت إلى الخلايا عادة ما تحتوي على نسختين فقط من كل كروموسوم ، واحدةٌ موروثة من الأم و واحدةٌ من الأب ، و لكن حوالي 90 % من الخلايا السرطانية لها كروموسوماتٌ إضافية، و هي حالةٌ تسمى "اختلال الصيغة الصبغية للخلايا"، وغالباً ما تحمل بعض أنواع الخلايا السرطانية نسخةً ثالثة من كروموسومٍ معين أو جزءٍ من كروموسوم .

وأشارت الدراسة إلى أن أكثر من نصف أورام القولون و المستقيم لها فائضٌ من الكروموسوم 13 ، و أكثر من 40 % منها تحمل كروموسوم 7 إضافي ، أو الذراع الطويلة للكروموسوم 8 ، حيث يرتبط تخزين النسخ الاحتياطية للكروموسومات بنتائجٍ سيئة للمرضى مقارنةً بالمرضى الذين لديهم نسختان طبيعيتان من الكروموسومات ، وقد تبين أن هذه النسخ الإضافية من المواد الوراثية ضروريةٌ لاستمرار نمو الخلايا السرطانية.

عالم الوراثة السرطانية جاسون شيلتزر أكد في الاجتماع السنوي المشترك للجمعية الأمريكية لبيولوجيا الخلية و المنظمة الأوروبية لعلم الأحياء الجزيئية، أن أورام السرطان مدمنةٌ على الكروموسومات الإضافية و لا تستطيع أن تنمو دون أن تتغذى عليها .

شيلتزر  والذي يعمل لدى مختبر كولد سبرينج هاربور في نيويورك ، طور طريقةً لإزالة نسخٍ إضافية من الكروموسومات الكاملة أو أجزاء من الكروموسومات من الخلايا، حيث يحمل نوعٌ من خلايا سرطان المبيض الذي يسمى A2780 نسخةً إضافية من الذراع الطويلة للكروموسوم 1 ، و المعروفة باسم Q1 .  ، وقام شيلتزر باستخدام أسلوبه في التلاعب لإزالة النسخة الإضافية من Q1 من الخلايا السرطانية ، ثم قارن مدى نمو الخلايا السرطانية الأصلية و المحرومة في الربع الأول في الأطباق المختبرية و عند زرعها في الفئران .

ووجد أن الخلايا ذات الذراع الصبغي الزائد شكلت العديد من المستعمرات الكبيرة في الأطباق، و نمت لتصبح أوراماً سرطانية كاملة في الفئران،. و لكن الخلايا التي فقدت Q1 ، بالكاد نمت في الأساس ، و قال شيلتزر : " لقد فقدت الخلايا المتلاعب بها قدرتها على النمو للتحول للشكل الخبيث للسرطان بشكلٍ كامل ، و الأكثر من ذلك ، أن الخلايا التي أزيلت منها الذراع الإضافية في وقت لاحق استعادت بطريقةٍ ما نسخةً أخرى ، واستعادت نمو الخلايا . فهذه الخلايا ، لسببٍ ما ، تريد الحصول على ثلاث نسخ من ذراع الكروموسوم بشدة ".

هذه النتيجة مقنعة ، كما يقول أدريان سورين عالم الأحياء المتخصص في خلايا السرطان من جامعة دندي في اسكتلندا . حيث قال : " هذه علامةٌ حقيقية على الإدمان ، إذا قمنا بإزالتها و تمكنت هي من استعادتها مرة أخرى بعد ذلك ".