أخبار

ترامب سيعلن سحب قوات أمريكية من أفغانستان قريبا

15 كانون الأول 2019 08:54

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن  واشنطن ستعلن خلال الأيام القريبة، سحب قواتها من أفغانستان. ونقلت "إن بي سي نيوز"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يعتزم، سحب حوالي 4000 جندي من أفغانستان، وسيصدر هذ

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن  واشنطن ستعلن خلال الأيام القريبة، سحب قواتها من أفغانستان.

ونقلت "إن بي سي نيوز"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يعتزم، سحب حوالي 4000 جندي من أفغانستان، وسيصدر هذا الإعلان الرسمي في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت: "إن الجدول الزمني للانسحاب لم يتم تحديده بعد، لكن الأمر سيستغرق بضعة أشهر حتى يكتمل بشكلٍ نهائي".

 ويوجد حالياً أكثر من 12000 جندي أمريكي في أفغانستان .

ويوم الجمعة الماضي، قال المبعوث الأمريكي الخاص في أفغانستان زلماي خليل زاد: "إن واشنطن أوقفت محادثات السلام، مع طالبان بعد هجومٍ استهدف قاعدةً أمريكيةً مهمة".

جدير بالذكر، أن واشنطن أعلنت استئناف، المحادثات مع مفاوضي طالبان في وقتٍ سابق من هذا الشهر، للتوصل لتفاهماٍت تؤدي إلى وقفٍ لإطلاق النار وانهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاماً في أفغانستان .

لكن طالبان هاجمت قاعدة عسكرية أمريكية، وأسفر الهجوم عن مقتل مدنيين اثنين و جرح أكثر من 70 آخرين".

تقول وسائل إعلام، إن ترامب، لا يخفي رغبته في إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن من أفغانستان، التي جرى نشرها منذ أن أطاحت حملةٌ  عسكرية بقيادة الولايات المتحدة بحركة طالبان في عام 2001.

وفي سبتمبر الماضي، قبل انهيار التفاهمات مع طالبان، قال خليل زاد: "إن الولايات المتحدة ستقوم بسحب حوالي 5000 جندي من أفغانستان، وتغلق خمس قواعد أمريكية في غضون 135 يوماً بموجب مسودة اتفاق سلامً جرى الاتفاق عليه معهم".

فيما صرح، وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في بداية شهر ديسمبر، بأن أي تخفيضاتٍ مستقبلية للقوات الأمريكية في أفغانستان لن يكون بالضرورة مرتبطاً بصفقةٍ مع  طالبان، مما يشير إلى أنه قد يكون هناك تخفيضٌ للقوات الأمريكية في أفغانستان بغض النظر عن مفاوضات السلام المستمرة.