أخبار

السفير الروسي في دمشق: سنفكك مخيم الركبان قريبا

24 أيلول 2019 14:15

كشف سفير روسيا الاتحادية في دمشق، ألكسندر يفيموف عن خطة روسية لتفكيك مخيم الركبان في الجنوب السوري، مطالبًا بانسحاب القوات الأجنبية غير الشرعية من سوريا. وأوضح السفير يفيموف أن روسيا تتعامل مع مشكل

كشف سفير روسيا الاتحادية في دمشق، ألكسندر يفيموف عن خطة روسية لتفكيك مخيم الركبان في الجنوب السوري، مطالبًا بانسحاب القوات الأجنبية غير الشرعية من سوريا.

وأوضح السفير يفيموف أن روسيا تتعامل مع مشكلة مخيم الركبان والسكان المحتجزين فيه منذ عدة أشهر قائلًا: "حققنا نجاحات كبيرة في هذا الخصوص حيث كان عدد القاطنين في مخيم الركبان أكثر من 50 ألفا منذ أشهر قليلة، ونتيجة الجهود الكبيرة التي بذلها الجانب الروسي، انخفض العدد مؤخرا إلى 12 ألفاً، وحاليا تعمل روسيا على تنفيذ خطة لتفكيك المخيم، ونعتقد أننا خلال فترة زمنية قصيرة يمكننا حل هذه المشكلة نهائياً".

وأكد السفير يفيموف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، أن بلاده  تشدد على ضرورة مواصلة الحرب ضد التنظيمات الإرهابية في إدلب وشمال شرقي سوريا.

وقال: "إن تصريحات المسؤولين الروس بمن فيهم وزير الخارجية سيرغي لافروف تؤكد على ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب في سوريا بما في ذلك منطقة إدلب وشمال شرقي سوريا".

وأضاف: "لدينا مع الجانب التركي اتفاق سوتشي الذي تم التوصل إليه في سبتمبر 2018 ونعتقد أن هذا الاتفاق كاف لتحقيق الهدف الرئيس في هذه المنطقة وفق الرؤية الروسية".

وتابع السفير يفيموف قوله: "إن اتفاق سوتشي المبرم بين روسيا وتركيا شهر سبتمبر 2018 حول إدلب، تضمن بنودا واضحة تنص على إفراغ المنطقة منزوعة السلاح من الإرهابيين والأسلحة الثقيلة كما تنص على إعادة فتح الطريقين الحيويين (اللاذقية – حلب) و(حماة- حلب)، "ونحن دائما نتطرق إلى هذا الموضوع في جميع المباحثات التي نجريها مع الجانب التركي بما فيها القمة الأخيرة التي عقدت في الـ 16 من الشهر الجاري في تركيا.

وحول الوجود الأمريكي غير الشرعي على الأراضي السورية ومشاريعه الاستعمارية قال السفير يفيموف: يمكنني أن أؤكد الموقف الرسمي الروسي المتمثل بتصريحات المسؤولين الروس بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين والوزير سيرغي لافروف، نحن ضد الوجود غير الشرعي للقوات الأجنبية على الأراضي السورية وندعو لخروجها في أقرب وقت".