حان وقت عزله.. خطوات واجراءات عملية لعزل ترامب

يواجه الرئيس الامريكي دونالد ترامب أكبر موجهة من تصاعد دعوات الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي من دعواتهم لبدء الإجراءات لعزله والتحقيق معه، على خلفية المعلومات عن ضغوطه على القيادة الأوكرانية لاعتبارات سياسية خاصة.

جون لويس أحد كبار الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، قال "لا يمكننا المماطلة ويجب ألا ننتظر. حان وقت العمل الآن لعزل ترامب، مضيفاً "لقد تحليت بالصبر عندما كنا نحاول اللجوء إلى كل الطرق الأخرى وكل الأدوات الأخرى".

وتابع قائلا: "أعتقد بالفعل أن الوقت لبدء الإجراءات لعزل هذا الرئيس قد حان".

ومن المقرر أن تعلن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عن بدء دراسة رسمية لمسألة عزل ترامب، وفقاً لمصدر لصحيفة واشنطن بوست.

من جهته، أعلن المتحدث باسم المرشح الديمقراطي المحتمل للرئاسة الأمريكية في 2020، جو بايدن، أن المرشح سيدعو ترامب، اليوم الثلاثاء، للرضوخ لمطالب الكونغرس بتقديم المعلومات حول قضية الضغوط على أوكرانيا.

وأضاف أن بيان بايدن سيتضمن أيضا دعوة للكونغرس لعزل ترامب إن لم يوافق على تقديم المعلومات المطلوبة.

كتب السيناتور الديمقراطي، روبرت مينينديز كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ثلاث رسائل إلى مسؤولي الحكومة الفيدرالية في مسعى للحصول على مزيد من المعلومات حول حجب التمويل الأمني ​​لأوكرانيا،  وموضوع شكوى من المخبرين تنطوي على مكالمة هاتفية بين الرئيس ترامب والرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي في يوليو.

وأكد مينينديز على ضرورة التحقق مما إذا كان الرئيس ترامب يتصرف بشكل يخدم مصالحه الشخصية والسياسية، وإلى أي درجة، عندما تم تأجيل المساعدات لأوكرانيا.

وأعاد مينينديز إلى الأذهان أن الكونغرس وافق على تقديم 391.5 مليون دولار لأوكرانيا بمثابة مساعدات أمنية وعسكرية لتعزيز أمنها، لكن البيت الأبيض أجل تقديم حزمة المساعدات قبل أسابيع من اتصال ترامب بنظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

من جانبه، نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ممارسة أي ضغط على زيلينسكي بغرض فتح تحقيق مع بايدن ونجله مقابل الحصول على مساعدات عسكرية أمريكية.