على شكل طائر الفينيق.. الصين تفتح أكبر مطارات العالم صممته العراقية زها حديد

افتتحت الصين، يوم الإربعاء، مطار داشينغ الدولي الجديد المصمم على شكل طائر الفينيق في العاصمة بكين، حيث انطلقت أول رحلة تجارية من المطار الذي تبلغ مساحته 100ملعب كرة قدم تقريباً.

ويعد مطار داشينغ الدولي أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، من المتوقع أن تدفع الحكومة الصينية 17.47 مليار دولار أمريكي لهذا المشروع الضخم، وفقاً لموقع المطار

ويظهر شكل المطار بالنسبة لبعض المراقبين على شكل نجم البحر، إلا أنه مصمم على شكل طائر الفينيق، وكما تم تصميمه من قبل المهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد.

ويضم مطار طائر الفينيق أربعة مدارج ويتوقع أن يستوعب ما يصل إلى 72 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2025م، وسيصل في حالة الازدحام القصوى إلى 100 مليون، وتم الاحتفال والترحيب بافتتاح المطار باعتباره مصدراً جديداً وقوياً للتنمية الوطنية الصينية، خلال حفل أشرف عليه الرئيس شي جين بينغ شخصياً، قبل أيام قليلة من الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وبحسب التوقعات، أن تتفوق الصين على الولايات المتحدة كأكبر سوق للطيران في العالم بحلول عام 2022م، وسوف يساعد المطار، الواقع جنوب بكين، على تخفيف الضغط على مطار العاصمة الدولي في شمال شرق المدينة، حيث تتسبب قيود قدرة استيعابه لأعداد الطائرات والمسافرين على تأخير الرحلات الجوية.

و يقع المطار الجديد على بعد حوالي 46 كيلومتراً (29 ميلاً) عن وسط بكين، أي ما يقرب من ضعف المسافة إلى مطار العاصمة، حيث يستغرق القطار السريع للوصول من المطار الجديد للوصول إلى جنوب بكين حوالي 20 دقيقة.

كما سوف يستوعب مطار داشينغ أيضاً المسافرين من المناطق المجاورة من إقليم هيبي وتاينجين، المترابطة بشبكة مترامية الأطراف من القطارات ومترو الأنفاق والحافلات العامة.

وستكون شركتي الخطوط الجوية الصينية الشرقية والخطوط الجوية الصينية الجنوبيةالناقلات المحلية الرئيسية في مطار داشينغ.

وتعتزم حوالي 50 شركة طيران أجنبية، بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الفنلندية، نقل كل أو جزء من عملياتها في الأرباع القليلة القادمة من العامين المقبلين أيضاً، ومن المقرر الانتهاء من نقل جميع شركات الطيران بحلول شتاء 2021م.

ومع افتتاح مطار داشينج، فإن مطار بكين نانيوان، الذي يعتبر أقدم مطار في الصين، سيتوقف عن العمل اعتباراً من يوم الخميس.