ترامب: الصين تريد صفقة تجارية لهذا الأسباب وقد تكون قريبة جدا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء: "إن التوصل إلى صفقة تجارية مع الصين يمكن أن يتم في وقت أقرب مما يعتقد الناس"، مضيفاً "الصينيون يقومون بشراء منتجات زراعية بشكل كبير من الولايات المتحدة، بما في ذلك لحوم البقر ولحم الخنزير".

وبحسب وكالة رويترز أوضح ترامب وجود فرصة جيدة للتوصل إلى اتفاق مع الصين، مشيرًا إلى أن الصين كانت تحاول أن تكون لطيفة معه لاسيما وأنه تعامل معهم بلطف كما يقول.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي لاحق: "إننا نجري بعض المحادثات الجيدة، هل تريدون أن تعرفوا لماذا تريد الصين عقد الصفقة الآن؟ لأنهم يفقدون وظائفهم، لأن سلسلة التوريد الخاصة بهم ستذهب إلى الجحيم والشركات ستغادر الصين وتنتقل إلى الكثير من الأماكن الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة دون الوصول إلى صفقة تجارية معنا".

في غضون ذلك، قال ترامب: "إن الولايات المتحدة ستحصل على مليارات ومليارات الدولارات من الرسوم الجمركية".

وتابع قوله: "الصين بدأت في شراء منتجاتنا الزراعية من جديد، لقد بدأوا في شراء اللحم البقري وجميع الأشياء المختلفة، وبخاصة لحم الخنزير حيث اشتروا الكثير من منتجات لحم الخنزير مؤخراً لذلك أنتم تعلمون أنهم يرغبون في عقد صفقة ويجب أن يكونوا كذلك السؤال الأهم هو، هل نريد عقد صفقة معهم أم لا؟".

وجاءت هذه التعليقات بعد يوم من عرض ترامب انتقاداتٍ لاذعة للممارسات التجارية الصينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً "إنه لن يقبل صفقة سيئة في المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتيزر "هناك اتصالات بين الجانبين وأن الصينيين سيكونون في الولايات المتحدة لإجراء محادثات بشأن الصفقة التجارية في أوائل أكتوبر، مضيفًا: "في هذه المرحلة ما نريد القيام به هو بناء الثقة وإظهار حسن النية وأعتقد أننا نفعل ذلك جيداً، فالرئيس سيقوم بالصفقة إذا كان بإمكانه الحصول على صفقة جيدة وإذا لم يكن، لدينا سياسة تعريفة جمركية معمول بها".