قناصة حيدر الإيرانية مدمرة المفخخات وقاطفة رؤوس الأعداء "صور +فيديو"

يسعى الجيش الإيراني إلى مواكبة الأسلحة الحديثة المؤثرة في أرض المعركة فإن قناصة حيدر الإيرانية من إنجازات إيران في تصنيع الأسلحة وإلى جانب تطويرها أسلحة محلية الصنع من صواريخ وغواصات وسفن حربية ومنظومات دفاع جوي، كما تقوم إيران بتطوير بنادق القنص التي تواجه بندقية "باريت إم 82" الأمريكية، حيث كشفت طهران عن بندقية القنص المتطورة والتي تحمل اسم "حيدر" والتي يصل مداها إلى 1600 مترا.

وأفادت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية بأن إيران كشفت عن بندقية قنص تحمل اسم "حيدر" من عيار 50، نصف آلية، في أبريل عام 2017.

وأكدت المجلة الأمريكية أن مدى بندقية القنص حيدر لا يقل عن مدى بندقية القنص الأمريكية "باريت إم 82"، بحوالي 200 مترا.

وبينت المجلة الأمريكية أن بندقية حيدر الإيرانية يزيد وزنها عن 17.5 كغم، وهو ما يجعلها أثقل من البندقية الأمريكية "باريت إم 82" بثمانية كيلوغرامات.

وأوضحت المجلة إن بندقية القنص حيدر تعتبر مثالية عندما تكون مع القوات شبه العسكرية، التي تحتاج إلى استخدامها في ميادين القتال.

وأشارت لمجلة، إلى أن البندقية الإيرانية حيدر قوية بصورة كافية، لكن استخدامها ربما لا يكون مريحا خلال القتال، إضافة إلى ثقل وزنها.

ولفتت المجلة إلى أن إيران تركز في صناعة البندقية الخاصة بها على نوع العيار الشائع الاستخدام وهو الطلقات الروسية 12.7 مم، التي يمكن لها الحصول على تلك الذخائر بطريقة سهلة.

وتعمل قناصة حيدر بشكل أوتماتيكي أي إنها بعد الإطلاق تقوم بتعبئة نفسها بشل آلي ولها القدرة الكبيرة على اختراق المدرعات والعجلات المصفحة والمفخخات وبسرعة عالية، كما وباستطاعة قناصة حيدر أيضاً اختراق الخنادق المحكمة والعربات المدرعة وطائرات الهليكوبتر وأماكن تجمع قوات العدو.

بندقية حيدر الإيرانية
بندقية حيدر الإيرانية 

معلومات ومواصفات بندقية القنص الإيرانية حيدر :

ــ بدأ الإنتاج: عام 2017م

ــ مبدأ العمل: تعمل بالغاز، وتطلق النار شبه تلقائي

ــ بندقية حيدر شبه آلية

ــ عيار: 12.7 ملم

ــ يبلغ مداه الفعلي 1600 متر

ــ المدى الفعال الأقصى: من 2000 م إلى 3000 م

ــ سرعة فوهة البندقية: 1734 م / ث

ــ الوزن الفارغ دون المخزن والاكسسوارات: 11.057 كجم

ــ الوزن الكامل المحملة: 17.5 كجم

ــ طول البندقية بدون ملحقات: 114 سم

ــ طول البندقية مع الملحقات: 134.86 سم

- طول السبطانة أو مساورتها: 81.28 سم

- طول الجسم: 33.6 سم

- عمر السبطانة أو العمر المفيد للماسورة يكفي لإطلاق 5 آلاف رصاصة: 5000 طلقة

بندقية حيدر الإيرانية
بندقية حيدر الإيرانية - قوة برية تسحق الرؤوس

كما تستخدم بندقية حيدر قبضة مسدس مستوحاة  MG42، ويتم تعبئة المخزن من الجانب الأيسر من البندقية. 

بينما تحتوي البندقية على جسر أو سكة حديدية picatinny في الجزء العلوي لتركيب البصريات المختلفة المناظير العسكرية المتنوعة.

يذكر أنه تم عرض بندقية حيدر الإيرانية في مراسم حضرها قائد القوة البرية للجيش الايراني، حيث تم عرض بعض الانجازات الجديدة للقوة البرية في عام 2017م.