خطوات الحصول على الرخصة التجارية الافتراضية في دبي

 أعلنت دبي، يوم الثلاثاء، عن إطلاق "ترخيص الشركة الافتراضية" الأول في المنطقة حيث ستمكّن رخصة الشركة الافتراضية أصحاب الأعمال الحرة ورجال الأعمال في جميع أنحاء العالم من الوصول إلى منصة التجارة الإلكترونية الخاضعة للتنظيم  والعمل بسهولة مع الشركات التي تتخذ من دبي مقراً لها مع استكشاف أسواق جديدة وفرص الاستثمار رقمياً، وفي هذا المقال سنوضح خطوات الحصول على الرخصة التجارية الافتراضية في دبي.

ويشرح موقع "Gulf News" لماذا، وماذا وكيف ومن هو المؤهل للحصول على ترخيص الشركة الافتراضي هذا:

لماذا دبي ؟

تعتقد دبي أن فكرة العمل يجب ألا تقتصر على مكان إقامتك أو عملك . لذلك يوفر برنامج مدينة دبي التجارية الافتراضية فرصةً للتسجيل وإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى أن تكون مقيماً في دبي أو الإمارات العربية المتحدة، ويمكنك الوصول إلى عملك ومتابعته من أي مكان في العالم، ويعد تسجيل شركتك الافتراضية وإدارة ترخيص الشركة الافتراضية لديك أول الخدمات المقدمة في إطار برنامج مدينة دبي التجارية الافتراضية.

ما هذا ؟

سيتيح ترخيص الشركة الافتراضية للمستثمرين في جميع أنحاء العالم مزاولة الأعمال في دبي رقمياً دون الحاجة إلى الإقامة وفقاً لأعلى المعايير القانونية الدولية، وهذا يعني أن مالكي تراخيص الشركة الافتراضية يمكنهم إدارة جميع أنشطتهم المتعلقة بالأعمال، بما في ذلك توقيع المستندات وتقديمها رقمياً، والتوقيعات ستكون ملزمة قانونياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هي فوائد الحصول على رخصة تجارية افتراضية ؟
يبسط الرخصة التجارية الافتراضية عمل و حياة رواد الأعمال و المستقلين من خلال توفير :

- تكاليف منخفضة وأعباء إدارية أقل لبدء وتنمية شركتك

- الوصول عبر الإنترنت إلى شركتك

- الوصول إلى الفرص التجارية في دبي

- الوصول إلى عملاء جدد والأسواق وفرص الاستثمار

- المشاركة في دليل الشركات الافتراضية

من يستهدف الترخيص  ؟

تركز رخصة الشركة الافتراضية، وهي مبادرة مشتركة بين اقتصاد دبي ومركز دبي المالي العالمي (DIFC) والمديرية العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA)، وشركة دبي الذكية، واللجنة العليا للتشريعات، على ثلاثة قطاعات رئيسية هي:

1- الصناعات الإبداعية
2- صناعات التكنولوجيا
3- صناعات الخدمات

كما أن المبادرة، التي توفر فرصاً كبيرة للمستثمرين حول العالم للعمل رقمياً في دبي دون الحاجة إلى التواجد في دبي، ستعزز الثقة بين الشركات والمستثمرين مع فتح آفاقٍ جديدة للقدرة التنافسية للأعمال والنمو في دبي والإمارات العربية المتحدة.

هل يمكننك الحصول على ترخيص افتراضي لشركتك في الإمارات العربية المتحدة ؟

ووفقاً للأمور السابقة، نعم، أنت مؤهل للحصول عليها، فإذا كنت تعيش في دبي وتندرج شركتك تحت الأعمال المسموح بها تستطيع الحصول عليها بكل سهولة.

هل يجب أن تكون غير مقيم ؟

يسمح البرنامج فقط للأفراد غير المقيمين الذين تم التحقق من صحة بياناتهم وقابليتهم بتسجيل شركتهم، وأصحاب هذه الشركات يجب أن يكونوا مواطنين أو ضباطً مقيمين في البلدان التي طبقت اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية ومشاركة المعلومات الضريبية عن مواطنيها وسكانها  مع دبي.

ما هي الدول المؤهلة ؟

يحتوي الموقع الرسمي على خريطة حرارية توضح البلدان المؤهلة وغير المؤهلة في جميع أنحاء العالم، فالهند، باكستان، المملكة العربية السعودية، الصين، روسيا، أمريكا الشمالية، جنوب إفريقيا، نيجيريا، الكاميرون، أوغندا، البرازيل، الأرجنتين، تشيلي، هي بعض البلدان في القائمة المؤهلة، بينما اليمن وعمان وسريلانكا وتايلاند وفنزويلا والجزائر ومصر وضعت على قائمة الدول غير المؤهلة وفقاً للخريطة المنتشرةعلى الانترنت.

هل يمكن للمديرين العمل مع دبي من خلال حساباتهم الشخصية في الخارج ؟

ستمكّن رخصة الشركة الافتراضية لأصحاب الأعمال الحرة ورجال الأعمال في جميع أنحاء العالم من الوصول إلى منصة التجارة الإلكترونية الخاضعة للتنظيم والعمل بسهولة مع الشركات التي تتخذ من دبي مقراً لها مع استكشاف أسواق جديدة وفرص الاستثمار رقمياً.

كيفية التقديم:

سوف يبدأ اقتصاد دبي في استلام طلبات الحصول على ترخيص الشركات الافتراضية من رجال الأعمال والمستثمرين من 101 دولة عبر الموقع الإلكتروني www.vccdubai.ae أو من خلال مكاتب شركاتها عبر 11 موقعاً حول العالم، وفيما يلي الخطوات:

1- املأ نموذج تسجيل الشركة عبر الإنترنت

2- فحص الخلفية، والتي سوف تأخذ من 1-30 يوماً

 3- التحديد والتحقق من صحة الزيارة

4- الدفع ورخصة الشركة الافتراضية الخاصة بك

كم يكلف الأمر ؟

عند نجاح عملية التحقق من الهوية وجواز السفر لدى مكاتب VFS Global، ستتلقى رسالةً عبر البريد إلكتروني تطلب منك دفع رسوم ترخيص الشركة الافتراضية.

وسيتم احتساب الرسوم بناءً على مدة صلاحية الترخيص التي حددتها في نموذج تسجيل الشركة عبر الإنترنت.

ورسوم بدء تشغيل شركتك للنوع القانوني للملكية الفردية هي 200 درهم مكافئ لاسم الشركة و650 درهم في السنة لترخيص الشركة الافتراضية.

وستكون بوابة الدفع للمدينة التجارية الافتراضية هي خدمة الدفع الإلكتروني المقدمة من حكومة دبي الذكية في دبي.

ما هي الأنشطة التجارية المسموح بها للشركات الافتراضية ؟

أنشطة الخدمات المتعلقة بالطباعة والإعلان :

- تجليد الكتب

- خدمات التنضيد

- خدمات فصل الألوان

- خدمات التصميم والأعمال الفنية

- خدمات إنتاج وتوزيع بطاقات المعايدة

- تحضير الهدايا الترويجية

برمجة الكمبيوتر والاستشارات والأنشطة ذات الصلة :

- تصميم أنظمة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات

- برمجة الرقائق الإلكترونية

- تصميم المواقع

- تطوير تطبيقات الوسائط الاجتماعية وإدارتها

- الأمن السيبراني

- خدمات الشبكات العامة

- خدمات إدارة مخاطر الإنترنت

- تدقيق ومراجعة واختبار المخاطر الإلكترونية

- مزود خدمات الأمن السيبراني المدارة

- خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التصميم الإبداعي :

- تصميم الأزياء

- تصميم المجوهرات

- خدمات التصميم (التصميم الداخلي، تصميم الحدائق)

- الخطاطون والرسامين

- تصميم المنتجات

كيف يمكنني التأهل للحصول على ترخيص شركة افتراضية ؟

إن تأسيس شركة افتراضية في دبي مناسب للمصالح التجارية المشروعة فقط ، وهذه هي الشروط:

- الشركات الافتراضية مسجلة في دبي للأفراد الذين لا يقيمون في الإمارات العربية المتحدة.

- يجب أن يكون مالكو الشركات الافتراضية هم رعايا أو مقيمون في البلدان المعتمدة للضرائب.

- يمكن للشركات الافتراضية إجراء أنشطة تجارية مستقلة عن الموقع على مستوى العالم في قطاعات محددة مسبقاً.

- تظل الشركات الافتراضية خاضعةً للضريبة على الشركات والدخل الفردي والضرائب الاجتماعية في بلد التأسيس و/أو الإقامة، اعتماداً على موقع الأنشطة الاقتصادية والاتفاقيات الضريبية الدولية.

- تعمل الشركات الافتراضية بطريقة شفافة بما في ذلك السجل العام الكامل لأسماء المالكين، والتي سيتم تقاسمها مع السلطات الضريبية في الولايات القضائية ذات الصلة عند الطلب.

- لا تضمن رخصة الشركة الافتراضية الوصول المادي إلى الإمارات تلقائياً سواء كان ذلك في شكل تأشيرة عمل أو زائر أو مقيم لأي من شركاء الشركة أو مديريها أو موظفيها، ومع ذلك، تعمل سلطات حكومة دبي على عملية تأشيرة مبسطة لحاملي رخصة الشركة الافتراضية.

- لا تضمن رخصة الشركة الافتراضية تلقائياً حساب مصرفي تجاري في الإمارات العربية المتحدة، وسيتم فتح الحساب المصرفي وفقاً لتقدير البنوك التجارية، ومع ذلك، فإن إحدى خدماتهم هي تسهيل الوصول إلى عمليات فتح الحساب.

- يخضع جميع المتقدمين للحصول على ترخيص شركة افتراضية لفحص المعلومات الأساسية من قبل سلطات حكومة دبي.

- الشركات الافتراضية التي لديها الشكل القانوني لملكية فردية لا تخضع للملكية المحلية أو المدير أو المدقق أو متطلبات مزود خدمة الأعمال المؤهل.

- التسجيل الضريبي لدى هيئة الضرائب الفيدرالية في الإمارات العربية المتحدة مطلوب إذا كانت إيرادات الشركة داخل الإمارات تتجاوز 100000 دولار أمريكي سنوياً، التسجيل الضريبي هو عقد التزام للشركات الافتراضية، حيث تبلغ ضريبة القيمة المضافة (VAT) في دولة الإمارات العربية المتحدة 5%، ولا توجد ضرائب دخل على الكيانات غير المالية.

- اتخذت حكومة دبي تدابير لمكافحة غسل الأموال والتهرب الضريبي بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية التي دائماً ما تكون دولة الإمارات العربية المتحدة طرفاً فيها.