"الخطة جاهزة".. أردوغان: اليوم أو غدا سنشن عملية عسكرية جوية وبرية في سوريا

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن:"  تركيا، ستنفذ عمليات جوية وبرية بشرق الفرات في سوريا في أي وقت، لإرساء السلام هناك" حد تعبيره.

وقال أردوغان في تصريحات له: "أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك" مضيفاً: "باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد، وسنقوم بتنفيذها من البر ومن الجو".

وزعم أردوغان: " أن الهدف من العملية المحتملة هو إرساء السلام في شرق الفرات أيضا". متابعاً: "نقول إن الكلام انتهى لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية عن إبعاد بلدنا عن المنظمة الإرهابية".

وذكر: "إننا وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرق الفرات، لقد كنا صبورين بما فيه الكفاية، ورأينا أن الدوريات البرية والجوية مجرد كلام".

وتوجه أردوغان بسؤال  ضمني إلى أمريكا: "افصحوا لنا، هل تعتبرون تنظيم (بي بي كا)/(ي ب ك) الذي تحاولون التستر عليه تحت اسم "قسد" منظمة إرهابية أم لا؟"

ومنذ مدة كبيرة، يهدد الرئيس التركي بشن عملية واسعة في سوريا ضد تنظيم سوريا الديمقراطية التابع للأكراد، هذا في وقتٍ تستمر فيه الأحاديث حول المنطقة الآمنة بين سوريا وتركيا بمشاركة واشنطن.