إيران تكتشف احتياطي من الغاز الطبيعي يحقق عائدات بـمليارات الدولارات

أعلنت إيران يوم الأحد، أنها اكتشفت احتياطياً جديداً من الغاز الطبيعي بطاقة إنتاج ما يقرب من 400 مليون برميل من المكثفات الغازية، والتي تصل قيمة عائداتها إلى ما مجموعه 40 مليار دولار.

وقال نائب المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية رضا الدهقان في مؤتمر صحفي إن حقل الغاز الطبيعي المسمى "إيرم" يقع بالقرب من الخليج الفارسي في مقاطعة فارس الجنوبية الغربية، ويحتوي على حوالي 19 تريليون متر مكعب من الغاز.

وقال الدهقان: "لدينا القدرة على تحديد المزيد من احتياطيات النفط والغاز غير المكتشفة في البلاد، وذلك باستخدام تقنيات الاستكشاف الجيوفيزيائي وحفر الاكتشافات والتي سوف تكون مفيدةً بالتأكيد وتعد إضافةً غنية إلى الثروة الوطنية الإيرانية ".

يأتي هذا الاكتشاف في الوقت المناسب لإيران، التي عانت اقتصادياً بموجب سلسلة من العقوبات الأمريكية تهدف إلى إجبار البلاد على الحد من برنامجها النووي.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه الشهر الماضي: "لا يمكن لأميركا أن توقف إنتاج النفط الإيراني، فالعقوبات لم توقف صناعة النفط الإيرانية أو تعرقلها على الإطلاق، نحن نشيطون ومفعمون بالحياة ".

وفقاً لتقرير صادر عن وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية، قال المسؤولون الإيرانيون مراراً وتكراراً إن البلاد ستمضي قدماً في خططها لتطوير الطاقة على الرغم من العقوبات الأمريكية التي تسعى إلى شل اقتصاد البلاد.

وقال الدهقان إن إيران تحتل المرتبة الرابعة بين الدول التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي مثبت في العالم، حيث تمتلك 159 مليار برميل من الهيدروكربونات القابلة للاسترداد والتكرير.