هيئة دبي لخدمات المرافق تحصل على عرض قياسي لبناء محطة للطاقة الشمسية

قال سعيد محمد الطاير، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن هناك مقاولاً قد قدم عرضاً قياسيا منخفضاً للغاية، لبناء محطة طاقة شمسية بقدرة 900 ميجاواط في الإمارة.

وقام المقاول، الذي رفض الطاير الافصاح عن هويته، بتقديم عطاءات بقيمة 1.7 سنت لكل كيلوواط / ساعة، من أجل المصنع الكهروضوئي.

وأضاف الطاير، يوم الأحد، في مقابلة إن القرار يتطلب تقييماً مطولاً قبل أن تتمكن هيئة كهرباء ومياه دبي من الإعلان بشكل علني عن الفائز بالمناقصة.

وتابع الطاير: أن العرض الذي قدمه هذا المقاول هو أدنى سعر في جميع أنحاء العالم، حيث تطلب هيئة كهرباء ومياه دبي عروضاً تقل عن 2.4 سنت لكل كيلوواط / ساعة.

وستكون المحطة هي المرحلة الخامسة من منشأة مترامية الأطراف في الصحراء خارج دبي، ضمن حقل محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي سيكون لديها 5 جيجاوات من القدرة الكهربائية المركبة بحلول عام 2030، إذا أكملت هيئة كهرباء ومياه دبي عملها على هذا النحو المخطط.

ووفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، كان لدى الإمارات العربية المتحدة، والتي تعد دبي المركز المالي لها، قدرة كهربائية تعادل 594 ميجاواط من الطاقة الشمسية المركبة في نهاية عام 2018، أي أكثر من أي دولة أخرى في منطقة الخليج الفارسي.

كما أن دبي على الطريق الصحيح لإنتاج 7 ٪ من الكهرباء الخاصة بها من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020 وتهدف تلبية 75 ٪ من احتياجاتها من الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2050، وفقاً لاستراتيجية الطاقة النظيفة التابعة للأمم المتحدة.

وحصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على عقد للمرحلة الرابعة من حقل دبي للطاقة الشمسية في عام 2017. حيث قدمت أكوا باور إنترناشونال ومجموعة شنغهاي إلكتريك أقل عرض لتلك المرحلة، بسعر 7.3 سنت لكل كيلوواط / ساعة.