هواوي تتحدى الحظر الأمريكي وتسجل نمو هائل في مبيعات هواتفها الذكية

ارتفعت إيرادات شركة هواوي بنسبة 24٪ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 ، في تحدٍ واضح وقوي لعقوبات إدارة ترامب للحفاظ على نمو أعمالها في مجال الهواتف الذكية التي اجتاحت الكوكب منذ ظهورها منافسةً جميع الشركات.

وقد حققت أكبر شركة تكنولوجية في الصين إيرادات بلغت 610.8 مليار يوان (86.1 مليار دولار) في الفترة من يناير إلى سبتمبر هذا العام. وقد زادت شحنات الهواتف الذكية العالمية بنسبة 26٪ في الأرباع الثلاثة الأولى إلى أكثر من 185 مليون وحدة، مما ساعد على الحفاظ على موقعها كثاني أكبر اسم في العالم في مجال بيع وصناعة الهواتف المحمولة الذكية.

تمكنت أكبر شركة تكنولوجية في الصين من زيادة إيراداتها على الرغم من القيود المفروضة على تصدير البرامج والمكونات الأمريكية الهامة، والتي حذر المسؤولون التنفيذيون لشهور طويلة من أنها ستعرقل بشدة أعمال الشبكات والهواتف الذكية الخاصة بالشركة. فقد قالت شركة هواوي إنها تتوقع أن تقلل قيود الصادرات الأمريكية من الإيرادات السنوية لأعمال الأجهزة الاستهلاكية بحوالي 10 مليارات دولار، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن شركة جوجل الأمريكية لم تعد قادرة على توفير تحديثات وتطبيقات نظام تشغيل أندرويد للهواتف الذكية التي ستصدر حديثاً ومستقبلاً من شركة هواوي.

تشير النتائج التي أبلغت عنها الشركة، والتي لم تتم مراجعتها ، إلى أن تلك القيود لم تؤثر بشكل كبير على إيرادات الشركة. حيث تحاول شركة هواوي، التي تتهمها إدارة دونالد ترامب بمساعدة بكين في التجسس على المستخدمين ، بينما تقود طموحات القوة العظمى في الصين، دعم الأعمال ودعم ثقة العملاء في منتجاتها.

و قد حذر مؤسس الشركة الملياردير رين زينجفي من أن إمبراطوريته التقنية كانت في لحظة حياة أو موت، وحشد الآلاف من الموظفين للعمل على مدار الساعة لابتكار بدائل للتكنولوجيا الأمريكية. حيث قالت بعض الشركات الأمريكية العملاقة، بما في ذلك Intel Corp. وMicron Technologies Inc، إنهم وجدوا طرقاً لاستئناف تزويد هواوي بمنتجاتها من الرقائق الإلكترونية الضرورية لصناعة الهواتف الذكية، مما شكل دفعةً قويةً للشركة الصينية.

  • تراجع نمو مبيعات هواوي مع بدء العقوبات الأمريكية

وفقاً لشركة الأبحاث  IDC تشير شحنات الهواتف في عام 2019 إلى أن أغلبها في السوق الصينية ، الأكبر في العالم ، تعوض المبيعات الضعيفة في الخارج . حيث قامت شركة هواوي بشحن أكثر من 206 مليون هاتف ذكي في عام 2018 . وتراهن الشركة على السوق المحلي وموسم العطلات القادم لزيادة مبيعات هواتفها الذكية لبقية العام . و ذكرت شبكة بلومبرج نيوز في وقتٍ سابق أن شركة هواوي تهدف إلى الاستحواذ على نصف سوق الهواتف الذكية في الصين.

هناك أيضاً علاماتٌ على أن الجهود الأمريكية لمنع هواوي من تطوير تقنية 5G، وجعلها تتراجع في نشرها، في حين أن شركة هواوي أعلنت يوم الأربعاء أنها وقعت أكثر من 60 عقداً تجارياً حتى الآن للبدء بتشغيل شبكات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم.

وقد قال مسؤول تنفيذي كبير في الشركة في الهند إن الحكومة هناك لم تقدم أي ردود فعل سلبية على شركة هواوي، بينما في ألمانيا، أحد أكبر الأسواق الأوروبية، وقالت إدارة ميركل إن معدات هواوي لن يتم استبعادها في عمليات الشراء المستقبلية لشبكات الجيل الخامس والتي ستبدأ قريباً. ومع ذلك، يظل رهان شركة هواوي الأكبر على السوق المحلي في الصين، حيث أن شركات النقل المملوكة للدولة جاهزةٌ لبناء شبكات الجيل الخامس الخاصة بها.