متفرقات

تعرف على مخاطر سماعات الأذن على صحتك

19 تشرين الأول 2019 18:52

لا ينتبه الكثير لمخاطر سماعات الأذن، التي يشيع استخدامها كثيراً، لكن خبيرة الصحة، والمديرة في مؤسسة "إيرويركس"، ليزا هيلويغ، حذرت، من التهابات في الأذنين، تتشكل بسبب السماعات، وهي خطيرة على صحتك. و

لا ينتبه الكثير لمخاطر سماعات الأذن، التي يشيع استخدامها كثيراً، لكن خبيرة الصحة، والمديرة في مؤسسة "إيرويركس"، ليزا هيلويغ، حذرت، من التهابات في الأذنين، تتشكل بسبب السماعات، وهي خطيرة على صحتك.

وقالت وفق ما نقل عنها، موقع"ياهو نيوز أستراليا": " إنها قد تسبب الالتهابات بفعل تراكم الأوساخ والعرق والزيت والجلد الميت وحتى الشعر داخل الأذن". مشيرة إلى "أن ما يدعو للقلق أنه بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا بالفعل إلى الإصابة بالتهابات الأذنين".

وأضافت: "أن أي شيء يعيق المسار الطبيعي لشمع الأذن يمكن أن يؤدي إلى تراكمه، وكما هو الحال مع سدادات الأذن وأجهزة السمع، تستقر السماعات في ذلك الجزء من القناة السمعية، حيث يتم إنتاج الشمع، ويمكن أن تحفز على إنتاج المزيد منه أثناء استخدامها".

وتنبه إلى أن الأذن تمتلك، آلية فعالة للتنظيف الذاتي، حيث تعتني بإزالة تراكم الأوساخ، كما أن لشمع الأذنين العديد من الوظائف المهمة الأخرى، بما فيها حماية قناة الأذن وترطيبها.

وتلفت إلى أن سماعات الأذن، شكل مشكلة، خصوصاً في البلدان الرطبة، وذلك لأن المياه "تُحبس" خلف الشمع، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب الأذن، إلى جانب أعراض أخرى مثل الألم والرائحة الكريهة والإفرازات والحكة.

وهذه البيئة الملوثة التي تخلقها الأوساخ، تسبب الالتهابات للأذن، وعند اكتشافها تنصح الخبيرة، بزيارة الطبيب فوراً.