الشيخ حمدان بن محمد بن راشد يحول دبي لمدينة خالية من المعاملات الورقية بهذه الطريقة

لن يكون هناك المزيد من النماذج الورقية المملة بعد اليوم، حيث يمكن لمواطني وسكان دولة الإمارات العربية المتحدة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة عائلية أو تجديدها أو إلغاؤها بلمسة واحدة عبر هواتفهم الذكية، وفقاً للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA).

فقد أرسلت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب رسالةً نصية قصيرة إلى المقيمين مساء يوم الثلاثاء قائلة: "عزيزي المتعامل قم بإصدار أو تجديد أو إلغاء إقامة زوجتك وأطفالك عبر تطبيق "دبي الآن" ويعتبر تطبيق "دبي الآن" هو أول تطبيق ذكي للخدمات الحكومية في دبي، ويقدم ما مجموعه 88 خدمة حكومية في دبي.

وباستخدام هذا التطبيق، يمكن للمرء التحقق من حالة التأشيرة أو الاستفسار عن حالة أي خدمة يريدها من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ويسمح التطبيق أيضاً للمستخدم بعرض وإدارة طلب تأشيرة الأسرة أو الحصول على تأشيرة إقامة جديدة لإحضار أحد أفراد العائلة إلى دبي.

في السابق، كان بإمكان الراعي إلغاء التأشيرة فقط من خلال مكتب حكومي معتمد أو عن طريق الذهاب إلى أي فرع من فروع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة حيث كان يجب القيام بالإلغاء من خلال مركز تابع للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، والذي يختم تأشيرة الإقامة ثم سيقوم المركز بملء نموذج الإلغاء نيابةً عن الراعي ومعالجته عبر الإنترنت من خلال موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب

والآن، سيتم إلغاء المعاملات الورقية، ويأتي إعلان الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أعقاب التوجيه الأخير للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي في دبي، إلى جميع الدوائر الحكومية يوم الاثنين لتطوير خدماتهم كي تصبح بلا أوراق في العامين المقبلين.

ففي سلسلةٍ من التغريدات التي قام بها يوم الاثنين، أشاد الشيخ حمدان بنجاح استراتيجية دبي اللاورقية، وقال "لا يزال هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها للحد من النفايات الورقية بحلول عام 2021.

وتم إطلاق استراتيجية دبي اللاورقية من قبل الشيخ حمدان في فبراير 2018 لتحويل وحوسبة معاملات الحكومة الداخلية والخارجية وخاصةً معاملات المواطنين، مما يضمن أن جميع المعاملات ستكون دون أوراق بنسبة 100 %.

وأضاف الشيخ حمدان: "لقد أشرفت على التقدم الذي حققته استراتيجية دبي اللاورقية على مدار العامين الماضيين، وقد وجهت الآن جميع الجهات الحكومية للعمل مع دبي الذكية، والتأكد من تقديم جميع الخدمات الرقمية للحكومة إلى خدمات المستهلك عبر  تطبيق "دبي الآن".

وتماشياً مع استراتيجية دبي اللاورقية، بعد عام 2021، لن تقوم الجهات الحكومية بإصدار أو طلب مستندات ورقية من العملاء لأي معاملة على الإطلاق، بينما سيتوقف الموظفون الحكوميون أيضاً عن إصدار أو معالجة الورق في العمليات الرئيسية أو القيام بالعمليات الداخلية.

ووفقاً للحكومة، فإن تنفيذ الاستراتيجية سيقضي على استخدام أكثر من مليار قطعة من الورق سنوياً، مما سيوفر 130،000 شجرةً بالإضافة إلى توفير 900 مليون درهم كانت ستنفق في المعاملات الورقية.

متطلبات الرعاية

يمكن للمقيمين المغتربين، سواء أصحاب العمل أو الموظفين، رعاية أسرهم وإحضارهم إلى الإمارات العربية المتحدة شريطة أن يكون لديهم تصريح إقامة ساري المفعول.

حيث يمكن للمقيمين من الذكور العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة رعاية أفراد عائلاتهم المباشرين، مثل الزوجة والأطفال، وفقاً للشروط التي تشمل راتباً بحد أدنى يصل إلى 4000 درهم أو 3000 درهم إماراتي.

فمنذ مارس 2019 ، لم يعد نوع المهنة شرطاً للعامل الأجنبي أن يكون قادراً على رعاية عائلته و تقديم التأشيرة لهم فقد عدلت حكومة الإمارات العربية المتحدة قانونها السابق الذي بموجبه لا يمكن إلا للمهن المدرجة أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة رعاية الأسرة.

الآن ، يمكن للعامل الأجنبي إحضار أفراد أسرته إلى الإمارات ورعاية تأشيرات الإقامة الخاصة بهم بغض النظر عن مهنته طالما أنه يحافظ على معايير الدخل، أي الحد الأدنى للأجور الذي أعلنت عنه الحكومة.