أخبار

العراق: نشر قوات جديدة تمارس مهامها لأول مرة استعدادا لاحتجاجات يوم الجمعة

23 تشرين الأول 2019 21:20

في أول مهمة رسمية لها، انتشرت "قوات حفظ القانون" العراقية، اليوم الأربعاء، أمام مبنى محافظة الديوانية جنوب العراق، استعدادا للتظاهرات المرتقبة في 25 أكتوبر. وكانت هذه القوات قد شكلت يوم 14 أكتوبر ا

في أول مهمة رسمية لها، انتشرت "قوات حفظ القانون" العراقية، اليوم الأربعاء، أمام مبنى محافظة الديوانية جنوب العراق، استعدادا للتظاهرات المرتقبة في 25 أكتوبر.

وكانت هذه القوات قد شكلت يوم 14 أكتوبر الجاري، وقال مكتب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي،يومها: " أن مجلس الأمن الوطني قرر تشكيل قيادة قوات حفظ القانون لتأدية مهام حماية الفعاليات الاجتماعية الكبرى".

ويستعد العراق لتظاهرات سلمية دعا إليها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في بغداد والمحافظات، وذلك يوم الجمعة المقبل، والتي تعد امتدادا لتظاهرات الأول من الشهر الحالي، في الوقت نفسه، ذكرت لجنة حكومية عراقية للتحقيق في موجة الاعتقالات خلال الاحتجاجات، أن 149 مدنيا قتلوا بسبب لجوء قوات الأمن إلى العنف المفرط وإطلاق الذخيرة الحية لقمع الاحتجاجات.

وأضافت: " أن أكثر من 70% من القتلى سقطوا نتيجة الإصابة بطلقات في الرأس أو الصدر، وأن هناك أدلة على أن قناصين استهدفوا المحتجين".

ومنذ مطلع الشهر الجاري، مر العراق باحتجاجات واسعة، رفضاً للأوضاع الاقتصادية في البلاد، لكنها هدأت منذ أكثر من أسبوع، فيما من المتوقع أن تنشط من جديد يوم الجمعة المقبلة.