معلومة مهمة يجب أن تعرفها كل الحوامل.. لضمان اطفال اذكياء

حذرت مجلة EnvironmentInternational من أن بعض المواد الكيميائية المرتفعة في اجسام الامهات الحوامل قد يؤثر سلباً على مستوى اطفالهن، حيث يتخلفون في عمر سبع سنوات عن أقرانهم من حيث معدل الذكاء.

وكشفت المجلة ان مواد مثل مادة بيسفينول في جسم الحوامل قد تؤثر على ذكاء أطفالهن، مشيرةً إلى أن تلك المادة تدخل في تركيب القناني والحاويات البلاستيكية المستخدمة لحفظ المواد الغذائية وغيرها من المواد الاستهلاكية.

واشارت المجلة أن العديد من الدراسات ايدت أن وجود مثل البيسفينول والفثالات أو مبيدات الحشرات، في جسم المرأة الحامل سيسبب خللاً في نمو الجهاز العصبي للأطفال الرضع، لكن التأثير الحقيقي يكون في السن السابعة.

وقامت الدراسة على نتائج تحليل دم وبول 718 امرأة في الاشهر الاولى من الحمل للتعرف على احتواء مواد كيميائية تؤثر في عمل الغدد الصماء، ومع بلوغ الأطفال سن السابعة من العمر كان الباحثون يقيمون معدل ذكائهم وخاصة الذكور منهم، واكتشفوا أن معدل ذكاء هؤلاء الأطفال منخفض مقارنة بأقرانهم.

ونصح أطباء الحوامل وخاصة في الأشهر الأولى بالامتناع عن استخدام المواد البلاستيكية قدر الإمكان وتبديلها بمواد عضوية مماثلة، لما للمواد البلاستيكية ومتبقياتها من أخطار تحدق بالأجنة.