إذا لم توافق على شرط الاحتلال: نجل شارون يهدد بتعطيش الأردن

هدد نجل رئيس الوزراء الصهيوني الراحل أرييل شارون، بتعطيش الأردنيين إذا مضى الملك عبد الله الثاني والحكومة الأردنية قدماً في قرارهما بوقف تأجير الباقورة والغمر، لدولة الاحتلال الاسرائيلي بعد 25 عاماً من تأجيرها للاحتلال.

وكتب جلعاد شارون في مقال نشر في صحيفة Ynet العبرية قائلاً: " إن الدبلوماسية مسألةٌ حساسة ، لذلك يجب إخبار الملك الأردني بلطف شديد: إذا دفعت المزارعين الإسرائيليين إلى الخروج من مستوطنتي ناحرايم و تزوفار- الباقورة والغمر- فسوف تظل عطشاناً. بالتأكيد لن يعطش الملك عبد الله شخصيا، الجالس في قصره بالطبع ، الذي لا يشرب سوى المياه المعدنية المبردة في زجاجات زجاجية مغطاة بخرز الندى، لكن أهل المملكة سوف يشعرون بالعطش دون شك".

تم استئجار المنطقتين  الباقورة والغمر، المعروفة في الاحتلال باسم نهاريم وتزوفار بالعبرية كجزء من اتفاقية السلام بينها وبين الأردن لعام 1994، والتي سمحت للطرفين بالانسحاب بعد 25 عاماً منها.

قبل عام، وبعد ضغوطٍ من المحتجين والبرلمانيين، أخبر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني دولة الاحتلال بأنه لن يجدد الاتفاق. ومن المقرر أن يتم نقل الأراضي المستخدمة للزراعة والسياحة إلى السيطرة الأردنية مطلع الشهر المقبل.