سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار يحقق اعلى رقم قياسي منذ ١٨ سنة

حقق سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم رقماً قياسيا هو الأعلى منذ ١٨ سنة، لكنه عاد بعد فترة وجيزة لنفس المستوى الطبيعي.

ووصل سعر صرف الدولار امام الليرة الى ١٧٧٠ ليرة، بحسب مؤشرات البورصة العالمية، وافاد مواطنون لبنانيون لموقع النهضة نيوز أن بعض مكاتب الصيرفة تسعّر الدولار الاميركي ب ١٨٠٠ ليرة لبنانية، بعد ان كان مستقراً لفترة طويلة على سعر ١٥٠٧ ليرات مقابل الدولار الواحد.

 

يشار إلى أن لبنان يشهد منذ فترة أزمة دولار شديدة، اذ بدأ سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية بالارتفاع بشكل جنوني منذ حوالي الشهر، على الرغم من اجراءات اتخذتها الحكومة اللبنانية ومصرف لبنان للسيطرة على ما يحدث، ولكن إحتجاجات شعبية مفاجئة ادت الى توقف الحلول في اوسطها.

١٠ أيام حتى اللحظة، هي المدة التي اغلقت فيها مصارف لبنان ابوابها، وبحسب رياض سلامة حاكم مصرف لبنان، فالبلد أمام أزمة إقتصادية حادة خلال يومين في حال عدم حلحلة الأمور.

وفي سياق متصل، كما أبلغ حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة رويترز يوم الاثنين أن لبنان بحاجة إلى حل سياسي للأزمة التي تعيشها البلاد خلال أيام من أجل استعادة الثقة والحيلولة دون انهيار اقتصادي في المستقبل.

وقال سلامة، إن عنوانا نشرته سي.ان.ان يوم الاثنين لا يتماشى مع ما قاله في مقابلة معهم.

وتابع سلامة: "لا أقول إننا بصدد انهيار في غضون أيام. أقول إننا بحاجة إلى حل خلال أيام لاستعادة الثقة وتفادي حدوث انهيار في المستقبل."

وأضاف سلامة: أن ربط العملة المحلية بالدولار سَيُصان وأنه "لن يكون هناك قيود على حركة الأموال أو خفض لقيمة الديون" عندما يعاد فتح البنوك في لبنان.

اسعار عملة الولايات المتحدة الأمريكية الدولار امريكي (USD) مقابل عملة لبنان الليرة اللبنانية (LBP) اليوم الاثنين 28 اكتوبر 2019

 1 ﺩﻭﻻﺭ أمريكي / ليرة لبنانية  = ١٧٧٠