اقتصادي لبناني يتحدث عن سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار

قال الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان أن المصرف اللبناني لديه قدرة على الدفاع عن الليرة اللبنانية، داعيا في الوقت ذاته المصارف اللبنانية للعودة إلى فتح أبوابها امام عملائها لتفادي أي ضربات اقتصادية جديدة لا تحتملها.

ودعا وليد أبو سليمان المصارف اللبنانية لفتح أبوابها واستعادة خدماتها وخاصة فيما يتعلق بتحرير رواتب الموظفين (القطاع الخاص)، مع ضرورة اعادة النظر بتسديد المستحقات على أي لبناني، أي أن لا يكون أي من عملاء تلك البنوك مضطراً لدفع فوائد في حال كان موعدها في الاسبوعين الماضيين، نظراً إلى الظروف ​القاهرة​ التي كانت سائدة في البلاد.

وعن ارتفاع ​سعر صرف الدولار الامريكية مقابل الليرة اللبنانية، قال "إن ​مصرف لبنان​ لديه القدرة على الحفاظ على سعر الليرة"، غير أنه أشار إلى أن المصرف لن يكون قادراً على ذلك حال استمرت الازمة، إذ سيكون القطاع المصرفي منهكاً من الازمات.

وذكر الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان ان اقتصاد لبنان يقوم على قطاع الخدمات، بمعنى أن الامن والاستقرار السياسي هما مفتاح هذا الاقتصاد، مشيراً إلى أن الاحتجاجات كادت ان تودي بالاستقرار السياسي والامني ما قد يؤثر سلباً على اقتصاد لبنان.

ودعا الاقتصادي ابو سليمان إلى ضرورة تشكيل حكومة لبنانية لإنهاء الفراغ الحكومي، مشيراً إلى اهمية اختيار اسماء وشخصيات نزيهة ذات سجل نظيف أمام المجتمع الدولي، ما سيكون له تأثير إيجابي على الليرة اللبنانية.

اسعار صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار والعملات الاجنبية