بعد كيار .. اعصار مها يقترب وتحذيرات في السعودية وباكستان

بعد انتهاء موجة اعصار كيار أطلقت العديد من الدول العربية والاسلامية المحيطة في بحر العرب من تحول العاصفة المدارية الجديدة مها إلى اعصار قوي وشديد يضاهي خطورة اعصار كيار  الذي تسبب بأضرار جسيمة في بعض البلدان العربية.

دائرة الارصاد الجوية الباكستانية والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية قد حذرتا المواطنين من اقتراب العاصفة المدارية مها بعد اعصار كيار الذي خلف ضغط منخفض في عمق بحر العرب سبب تكثيفا شديدا لتتحول العاصفة إلى إعصار مها جنوب شرق بحر العرب الليلة الماضية.

وقد دعت دائرة الارصاد في باكستان والسعودية المواطنين لمتابعة تقارير الطقس اليومية والانذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر خشية من حدوث مكروه.

طقس العرب توقع بأن تتطور العاصفة المدارية مها من منخفض مداري إلى اعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ 12 ساعة القادمة، وأوضح طقس العرب بأن العاصفة مها تتمركز حالياً إلى الشرق من بحر العرب، وتتحرك العاصفة المدارية مها نحو الغرب والشمال الغربي.

وأشارت إلى أن العاصفة المدارية مها ترافقها رياح قوية يصل معدل سرعتها حول المركز إلى حوالي 45 عقدة، وموج البحر سيشهد ارتفاع عالي جدًا في البحر في محيط العاصفة المدارية مها، إضافة إلى سقوط أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مُصاحبة للعاصفة المدارية مها.

هل سيكون للعاصفة المدارية مها أي تأثير على سلطنة عُمان أو اليمن؟

وطمأن فريق المراقبة في طقس العرب سلطنة عمان واليمن من عدم وجود خطورة مباشرة من العاصفة المدارية مها حتى يوم الاحد، ونظرا لصعوبة توقع مسار وشدة الحالات المدارية فيدعوا طقس العرب إلى ضرورة متابعة التحديثات الجوية من المصادر الرسمية أولاً بأول لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المواطنين العرب اينما كانوا.