سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء

بات المواطن اللبناني اكبر ضحايا تذبذب سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، واصبح الشغل الشاغل للجميع في لبنان متابعة أسعار صرف الدولار والعملات الأخرى، حيث تمسك الدولار الأمريكي بسعر صرفه مع اقفال سوق بيروت المالية أبوابها، واستقر على سعر وسطي بلغ 1507,50 ليرات لبنانية للدولار الواحد، بحسب ما نشرته مديرية القطع والعمليات في مصرف لبنان.

واتفق معظم الخبراء الاقتصاديين في لبنان ان البلاد بدأت " تتعامل مع سعرين لصرف الليرة اللبنانية، احدهم رسمي يصدره البنك المركزي ومديرية القطع والعمليات، والأخر يتحكم فيه الصرّافون والتجار في السوق السوداء".

اقرأ ايضاً: اقتصادي لبناني يتحدث عن سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار

 

مصادر مقربة من “نقابة الصرافين” اكدت ان عمليات بيع وشراء العمليات الأجنبية يتم وفق ما يحدده قانون تنظيم مهنة الصرافة، ونقلت المصادر ان " شح الدولار منذ بداية المظاهرات في لبنان واقفال البنوك أبوابها، بالإضافة الى السعي لتأمين القطع الأجنبي لشراء الاحتياجات الأساسية للسوق هي السبب في عدم استقرار سعر صرف الدولار بالإضافة الى عمليات المضاربة" .

الليرة في السوق السوداء

وكشفت مصادر خاصة لموقع النهضة نيوز أنَّ الصرافين اللبنانيين يتلاعبون بأسعار صرف العملات مقابل الليرة لتحقيق ارباح ومكاسب مالية، ولا يلتزمون بأسعار صرف موحدة، ما يكبدُ اللبنانيين خسائر مادية فادحة لدى صرفهم العملات الاجنبية مقابل الليرة اللبنانية، في ظل غياب الرقابة على عمل الصرافين، ما يجعلنا أمام سوق سوداء في ظل استغلال حاجات الناس.

يشار إلى ان الليرة اللبنانية تشهد عدم استقرار في صرفها امام العملات الاجنبية، إذ وثق لبنانيون متابعون للبورصة اللبنانية وصول سعر صرف الدولار امام الليرة الى ١٧٧٠ ليرة، حيث تتلاعب بعض مكاتب الصيرفة التي تسعّر الدولار الاميركي بـ ١٨٠٠ ليرة لبنانية، بعد ان كان مستقراً لفترة طويلة على سعر ١٥٠٧ ليرات مقابل الدولار الواحد.

يشار إلى ان  لبنان تشهد ازمة مالية واقتصادية شديدة في صرف الدولار الامريكي، حيث ارتفع الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية بشكل كبير منذ بداية الاحتجاجات، التي انتفضت ضد سوء الاوضاع الاقتصادية في البلاد، واحتجاجاً على نية الحكومة في بداية الاحتجاجات فرض مزيد من الضرائب، لاسيما على تطبيقات الهواتف المحمولة مثل واتس اب.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية:

الولايات المتحدة الأمريكية 1 (USD) دولار امريكي = 1,507.9760 ليرة اللبنانية (LBP) لبنان.

لبنان 1 (LBP) ليرة اللبنانية = 0.0007 دولار امريكي (USD) الولايات المتحدة الأمريكية.

اسعار صرف الليرة مقابل الدينار الاردني:

لبنان 1 (LBP) ليرة اللبنانية = 0.0005 دينار الأردني (JOD) الأردن

الأردن 1 (JOD) دينار الأردني = 2,134.0591 ليرة اللبنانية (LBP) لبنان.