التين المجفف لخسارة الوزن الوقاية من سرطان الثدي وأمراض القلب والكثير تعرف عليه

تتميز ثمرة التين بكثرة غناها بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنغنيز والبوتاسيوم والألياف الضرورية جدا للجسم بالإضافة لاحتوائها على  نسبة عالية من المواد السُكريّة، و مُركّب كومارينيّ، ودهون، وموادّ مُطهّرة، ومواد هُلاميّة، وسائل أبيض يحتوي على حموض عضويّة ويضفي عليها غناها بحمض الفوليك ومضادات الأكسدة أهمية بالغة في منظومة الغذاء الصحي الواجب اتباعها  .

 ثمرة التين والتي تنتمي للفصيلة التوتية تعتبر ثمرة موسمية صيفية لكنها تتوافر على مدار العام بعد تجفيفها دون ان تفقد قيمتها الغذائية  وإليكم  بعض فوائدها للجسم:

_ علاج السكري : إن غناها بعنصر البوتاسيوم يمكنها من علاج داء السكري بالمحافظة على اعتدال نسبة سكر الدم .

_ يقي من سرطان الثدي :  احتوائها على نسبة عالية من الالياف يعزز وظيفة الجهاز المناعيّ الذي بدوره يُؤثّر على قدرة مُضادّات الأكسدة على مُحاربة الجذور الحرّة التي تُطوّر تكوّن الخلايا السرطانيّة وتحفز تكاثرها، لذا يُعدّ التّين درعاً واقياً من تشكُّل السّرطانات وخاصّةً سرطان الثّدي .

_ يقوّي العظام :  مُحتواه العالي من الكالسيوم،يجعل العظام أكثر كثافًة، ويدعم كل من  فيتامين ك و عنصر المغنيسيوم  وظيفته في الحفاظ على صحّة العظام والأسنان .

_  يقي من أمراض القلب التاجيّة : إنّ احتوائه على مُركّبات البوليفينول وعلى الدّهون الصحيّة غير المُشبَعة، كأوميغا 3 وأوميغا 6 و التي تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة، كما أنّ التّين المُجفّف غنيّ بالفلافونويدات المُوادّ المُضادّة للأكسدة تمنع الجذور الحرّة من الإضرار بالقلب، وتُطهّر الجسم من السموم. بالإضافة لكونه يقي من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم مُقارنةً مع نسبته من عنصر الصّوديوم القليلة .

_ يُعزّز وظائف الجهاز الهضميّ : بما فيها وظائف وحركة الأمعاء، ممّا يجعله غذاءً مُليّناً واقياً من الإمساك، بسبب مُحتواه العالي من الألياف، كما أنّه يُساعد القولون على التخلّص المواد الضارّة والسّموم التي تُشجّع تطوّر الخلايا السرطانيّة، فيُطهّر القولون .

   _ خفض نسبة الكولسترول في الدم : ذلك يعود لاحتوائه على نسبة جيّدة من الألياف ومن ضمنها البكتين، وهي ألياف قابلة للذّوبان، ممّا يُسهّل مرورها في أجهزة الجسم المُختلفة، كما تساعد على امتصاص جُزيئات الكولسترول الضارّ مُنخفض الكثافة وتخليص الجسم منها .

_ يُساعد على تخفيف  الوزن الزّائد : ويدخل في العديد من أنظمة تخفيف الوزن بسبب مُحتواه من الألياف  القابلة للذوبان التي تبطئ من عملية الهضم، وبالتالي التقليل من الشهية،إلا أنّ تناول التين المُجفّف بكميّات غير محدودة يزيد الوزن، لا سيمّا إذا ما تمّ تناوله مع الحليب .