انجازات عظيمة حققتها الاميرة هيا زوجة محمد بن راشد تعرف عليها

في ظل الصراع المستمر بين الاميرة هيا بنت الحسين ملك الاردن الراحل مع زوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ الاميرة هيا الذي دفع بالشيخ محمد بن راشد للاقتران بها.

الاميرة هيا بنت الحسين ابنة الملك الراحل الحسين بن طلال وهي أخت غير الشقيقة للملك عبد الله الثاني بن الحسين ولدت بتاريه (3/5/1974) في العاصمة الاردنية عمان، ووالدتها هي الملكة علياء لكن علياء توفيت اثر تحطم طائرة مروحية 9 فبراير لعام 1977 أثناء عودتها من جنوب الاردن إلى عمان.

تلقت الاميرة هيا بنت الحسين تعليمها الابتدائي في الأردن ثم التحقت عام 1985 بمدرسة بادمنتون في انجلترا، وبعدها بمدرسة براينستون في مقاطعة دورست بجنوب غرب إنجلترا لدراسة اللغة الإنجليزية وآدابها والسياسة والتاريخ كما التحقت عام 1992 بكلية سانت هيلدا حيث درست العلوم السياسية والاقتصادية في جامعة أوكسفورد وتخرجت منها في عام 1994.

وخلال تلك الفترة نالت الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد، العديد من الجوائز الدولية منها، رئيسة الاتحاد الدولي للفروسية. وتعينها سفيرة الأمم المتحدة للسلام.

شاركت الأميرة هيا في البطولة العالمية للفروسية عام 2002 التي أقيمت في شريش في إسبانيا وفي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2002 في سيدني وقد مثلت الأردن في مسابقة قفز الحواجز، حيث كانت أيضاً حاملة علم بلادها. إضافة لذلك، حازت الأميرة هيا على الميدالية البرونزية في مسابقة القفز في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 التي أقيمت في دمشق.

الاميرة هيا انتخبت عام 2006 لتكون رئيس الاتحاد الدولي للفروسية لمدة أربع سنوات.

في 7 حزيران (يونيو) 2008، فاز المهر "نيو أبروتش" ذو الثلاث سنوات والذي تملكه الأميرة هيا ببطولة ديربي إبسوم، وقد تم تدريبه في إيرلندا على يد المدرب جيم بولجير.

في 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2008 فاز مهرها البالغ من العمر 3 سنوات "رافينز باس" بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي في كأس المربين الكلاسيكية.

وخلال  عامي 2008/2009 منحت المهر نيو أبروتش منصب الراعية الأولى في تدريب الخيول وتتولى الأميرة هيا منصب رئيس رابطة اللاعبين الأردنيين الدولية الثقافية والتي تأسست لتوفير الحوافز والدعم للرياضيين من قبل الأندية الرياضية والاتحادات الوطنية.

أهم الألقاب التي حصلت عليها الاميرة هيا بنت الحسين، والتي لا  زالت على ذمة حاكم دبي محمد بن راشد:- (سلسلة الأمل، رئيس فخريt- مدينة دبي الطبية'، رئيسة - المنتدى الإنساني العالمي'، عضو مؤسس - مركز هيا الثقافي، رئيسة - INDEMAJ، رئيسة - الاتحاد الدولي للفروسية، رئيسة - المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، رئيسة - رابطة اللاعبين الأردنيين الدولية الثقافية، رئيسة- اللجنة البارالمبية الدولية، عضو المجلس الفخري، النقابة العامة للعاملين في النقل البري والميكانيك، رئيس فخري، المنظمة العالمية لصحة الحيوان، سفيرة النوايا الحسنة، مركز الأميرة هيا للتقانات الحيوية، رئيس فخري، مركز الأميرة هيا الثقافي الإسلامي، رئيس فخري وعدد كبير أخر من الجوائز التي حصدت عليه الاميرة هيا.

العائلة المالكة الأردنية الهاشمية مكونة من (الملك عبد الله الثاني، الملكة رانيا العبد الله، الأمير الحسين، الأميرة إيمان، الأميرة سلمى، الأمير هاشم، الملك حسين".

اقراء ايضًا: تعرف على سيرة الشيخ محمد بن راشد منذ صناعة دبي حتى هروب الاميرة هيا

زواج الاميرة هيا:

تزوجت الأميرة هيا بنت الحسين من محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي ووزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم السبت 10 أبريل 2004، عندما كان وليًا للعهد حيث أنجب الزوجين بنت سمتها الجليلة (ولدت في 2 ديسمبر 2007 ) وملك أطلق عليه اسم زايد (ولد في 7 يناير 2012 ).

استمرت علاقة الاميرة هيا بنت الحسين بزوجها محمد بن راشد علاقة مميزة ومتينة حتى بداية عام 2019 الذي شهدت فتور في العلاقات وتوترًا بين الطرفين، أدى في نهاية الأمر وربما في نهاية شهر 6 يونيو 2019 إلى هروب الاميرة هيا بنت الحسين من زوجها محمد بن راشد آل مكتوم.

وخلال تواجد الاميرة هيا بنت الحسين في انجلترا مستغلة نفوذها وعلاقاتها الشخصية مع العائلة المالكة في بريطانيا رفعت الاميرة هيا قضية قضائية ليبدأ النزاع القانوني بهدف حضانة الاطفال لكلا الجانبين.

قضية الاميرة هيا بنت الحسين وهروبها من زوجها محمد بن راشد فتح الباب على مصراعيه لإطلاق الشائعات التي قد تؤثر على مجرى المحكمة التي اتخذت القرار بتأجيل الجلسة الأولى حتى 11/11/2019 للنظر في كامل القضية.

الاميرة هيا لم تكن امرأة عادية فبعد هروبها إلى بريطانيا اتخذت المملكة الهاشمية الاردنية قرارًا بتعين الاميرة هيا سكرتارية في سفارة بلادهم ببريطانيا  مما دفع عدد كبير من الناس لاعتقاد بأن موقف الاميرة أصبح غاية في القوة أمام محمد بن راشد.

اخترنا لكم

أمير قطر يهاجم دول المقاطعة ويفجر مفاجأة قوية

 فتوى مثيرة: هل يجوز للخاطب أن يمسك يد خطيبته؟

رسميًا #السعودية تكشف تفاصيل حادثة أب يعنف طفلتين بحائل

الحصن السعودي .. تفاصيل المعارك مع محمد هنيدي منذ التحدي الأول وصولًا للنهاية

تجاوزت 2 مليار مشاهدة.. قناة محمد رمضان تدخل عليه أرباح تفوق الخيال