متفرقات

إیران بالمرتبة 18 عالميا في انتاج الالمنیوم

21 شباط 2019 09:07

أعلن وزیر الصناعة والمناجم والتجارة الایراني رضا رحماني أن ایران تحتل المرتبة 18 عالمیا في انتاج الالمنیوم حاليا. وأوضح رحماني في تصریح له الاربعاء خلال تفقده مصنع انتاج الالمنیوم قید التنفیذ في مد

أعلن وزیر الصناعة والمناجم والتجارة الایراني رضا رحماني أن ایران تحتل المرتبة 18 عالمیا في انتاج الالمنیوم حاليا.

وأوضح رحماني في تصریح له الاربعاء خلال تفقده مصنع انتاج الالمنیوم قید التنفیذ في مدینة لامرد بمحافظة فارس جنوب ایران، انه ومع تدشین مصنع لامرد سترتقی ایران للمرتبة 14 عالمیا.

وأضاف أن هذا المشروع یعد المحرك للتنمیة الاقتصادیة للكثیر من الصناعات في البلاد حیث من المقرر ان ینتج 300 الف طن من سبائك الالمنیوم في مرحلة اولى.

واوضح بان مشروع مصنع انتاج الالمنیوم في "لامرد" تم انجاز 75 بالمائة منه لغایة الان وأن هذا المصنع هو الان قید الانشاء باستثمارات مباشرة تبلغ 2.2 مليار دولار. لافتا الى ان ومع تدشین هذا المصنع سترتقی مرتبة ایران من 18 الى 14 عالمیا فی انتاج الالمنیوم.

وصرح رحماني أن طاقة انتاج ايران في الخطة التنمویة السادسة (تنتهی العام 2021) تبلغ 800 الف طن واضاف انه ومع تدشین الوحدات الجدیدة سترتفع طاقة الانتاج الى ملیون و 500 الف طن.

ونوه فی جانب اخر من حدیثه الى ان ایران تحتل المرتبة 10 في انتاج الصلب عالمیا وهي متفوقة على فرنسا وایطالیا بهذا المجال كما ستصبح ضمن الدول الـ 10 في انتاج النحاس عالمیا بعد تدشین المشاریع الجدیدة.