علوم

هندسة الجهاز المناعي ترفع الآمال بالتوصل للقاح لعلاج " الإيدز"

7 كانون الأول 2019 17:50

توصل العلماء إلى طريقة لتهيئة وهندسة الجهاز المناعة البشري ليكون قادراً على مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية ، حيث من المتوقع أن تؤدي هذه الطيقة إلى إنتاج أول لقاح ضد هذا الفيروس القاتل. وخلال التج

توصل العلماء إلى طريقة لتهيئة وهندسة الجهاز المناعة البشري ليكون قادراً على مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية ، حيث من المتوقع أن تؤدي هذه الطيقة إلى إنتاج أول لقاح ضد هذا الفيروس القاتل.

وخلال التجارب التي أجريت على الحيوانات ، كشف فريق من العلماء في جامعة ديوك الأميركية بالتعاون مع قسم الطب الخلوي في جامعة بوسطن الأميركية، دليلاً بأنه يمكنهم اختراق نظام المناعة و إقناعه بصنع الأجسام المضادة الضرورية، مما يمهد الطريق نحو التوصل لإنتاج لقاح يحفزه لذلك.

وتوصل العلماء إلى طريقةً لإحداث هذه الطفرات و جعل الحمض النووي للفئران تعبر عن هذا الطفرة المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية .

وقال الدكتور فريدريك ألت ، الذي يدير برنامج علاج الأطفال في بوسطن في قسم الطب الخلوي و الجزيئي: " قدرتنا على خلق الطفرة في نموذج الفئران ، و التي تعبر عن الأجسام المضادة التي تشبه ما يحصل في الإنسان على نطاقٍ واسع ، قدمت أنظمةً نموذجية جديدة قوية تمكننا من خلالها اختبار لقاحات فيروس نقص المناعة البشرية التجريبية بشكل متكرر ".

و بمجرد التوصل لهذه النتائج ، أصبح الفيروس قابلاً للإدارة باستخدام العقاقير للحفاظ على انخفاض امكانية حمل الفيروس أو انتقاله من شخص لآخر ، بحث يصبح من الممكن حصر الفيروس و منع تطوره إلى الشكل الكامل لفيروس الايدز القاتل .

ويقول العلماء أنه يمكن للقاح الجديد تلقيح شخص ضد المرض لمرة واحدة مدى الحياة ، تماما كما توفر جرعتان من لقاح MMR حمايةً مدى الحياة من الحصبة . حيث يعمل التلقيح على خداع الجسم لصنع خلايا مناعية تسمى الأجسام المضادة التي تعمل كخط دفاع أول ضد العدوى .