أخبار

لثلاثة أشهر من العام القادم.. العمادي يؤكد استمرار المساعدات القطرية لغزة

18 كانون الأول 2019 21:20

صرح السفير القطري محمد العمادي، بأن قطر ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة في العام المقبل. وقال العمادي في مقابلة  مع وكالة رويترز: " متأكد أن المساعدات ستستمر  في الربع الأول من العام الق

صرح السفير القطري محمد العمادي، بأن قطر ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة في العام المقبل.

وقال العمادي في مقابلة  مع وكالة رويترز: " متأكد أن المساعدات ستستمر  في الربع الأول من العام القادم، أما بالنسبة لبقية العام، نحن ندرس بعناية هذه الخطوة". 

وأضاف:"  أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية  الذي زار قطر هذا الأسبوع، طلب تمديد المساعدات المالية خلال عام 2020 .

وأشار إلى أن: " بعد شهر مارس، هناك فرصةٌ كبيرة بأننا سنواصل تقديم هذا الدعم الشهري للكهرباء والفقراء ".

 

منذ حرب الاحتلال على غزة عام 2014 ، قدمت قطر بموافقة إسرائيل أكثر من مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته الحرب وتقديم مساعدات للفقراء الفلسطينيين.

ويقدر مراقبون، أن المساعدات التي تقدمها قطر، ساعدت الدوحة على كسب تأييد واشنطن رغم التوترات الدبلوماسية القطرية-السعودية المستمرة .

وزار المبعوث القطري محمد العمادي غزة هذا الأسبوع للإشراف على عملية التبرع بـ 22 سيارة إطفاءٍ وغيرها من سيارات الطوارئ، ولمناقشة مشاريع الكهرباء والصحة الجديدة المقترح تنفيذها لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات.

وفي محاولة لتخفيف المصاعب الاقتصادية والمساعدة في تهدئة التوترات على طول الحدود مع الاحتلال ، قدمت قطر أكثر من 150 مليون دولار في عام 2019 لشراء الوقود لمحطة الكهرباء الوحيدة في غزة، ووفرت مساعدات نقدية شهرية لنحو 70000 فقيراً في قطاع غزة .

ويقدر مسؤولون إسرائيليون، أن المساعدات القطرية تساعد على تهدئة  الوضع الأمني، فيما يرى مسؤولين فلسطينين أن المساعدات تسهم في تجاوز المصاعب الاقتصادية الداخلية في غزة، التي عادة تؤثر على الوضع الأمني مع الاحتلال.

جدير بالذكر أن المسؤولين الإسرائيليين يرحبون بشكلٍ خاص بهذا الدعم القطري السخي لغزة، و يرون أنه وسيلةٌ لمنع الأزمات الإنسانية التي تنعكس على المشهد الأمني والتوتر مع فصائل المقاومة في غزة.