أخبار

فلسطين ومروان البرغوثي يستفزون فريق إسرائيلي أثناء مبارة في اليونان

20 كانون الأول 2019 15:33

حمل مشجعو كرة السلة اليونانيون صوراً لزعيم حركة فتح الأسير مروان البرغوثي ، بينما كانوا يواجهون مجموعةً من حوالي 400 من مشجعي كرة السلة الإسرائيليين، بحسب موقع Ynet"" الإخباري الإسرائيلي. وقع الحدث

حمل مشجعو كرة السلة اليونانيون صوراً لزعيم حركة فتح الأسير مروان البرغوثي ، بينما كانوا يواجهون مجموعةً من حوالي 400 من مشجعي كرة السلة الإسرائيليين، بحسب موقع Ynet"" الإخباري الإسرائيلي.

وقع الحدث خلال مباراة اليوم التاسع من دوري أبطال أوروبا لكرة السلة "BCL"، والتي استضافها الاتحاد الرياضي اليوناني للقسطنطينية ، حيث كان سيلعب نادي "أيك أثينا" ضد فريق "هابويل القدس" الإسرائيلي في العاصمة اليونانية أثينا يوم الأربعاء، حيث تم مشاركة صور الحدث على نطاقٍ واسع على وسائل التواصل الاجتماعي منذ ذلك الحين.

<blockquote class="twitter-tweet" data-lang="ar"><p lang="en" dir="ltr">During a basketball game between Hapoel Jerusalem and AEK in Athens, some locals in the stands hung a Hezbollah flag and burned the Israel one. <a href="https://t.co/SfbUxWuuD6">pic.twitter.com/SfbUxWuuD6</a></p>&mdash; ~Legacy~ נפתלי בן מתתיהו (@Immort4l_Legacy) <a href="https://twitter.com/Immort4l_Legacy/status/1207411149085511680?ref_src=twsrc%5Etfw">١٨ ديسمبر ٢٠١٩</a></blockquote>
<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

 

ونقلت شبكة "Ynet" عن أحد مشجعي فريق "هابويل القدس" قوله: "لقد حوصرنا بمئاتٍ من ضباط الشرطة، ورأينا أنصار الفريق الآخر يمزقون أعلام هابويل قبل المباراة ولكن لم تكن هناك مواجهةٌ جسدية بيننا".

لم يكن الحدث هو الحدث الأول الذي عبر فيه مشجعو نادي "أيك أثينا"، وهو ناديٍ يوناني متعدد الرياضات، عن دعمهم لفلسطين و مقاومتها لإسرائيل.

وفي العام الماضي، دعا مشجعو فريق كرة القدم التابع للنادي، بإطلاق سراح الأسيرة الفلسطينية في سجون إسرائيل عهد التميمي، وهي مراهقةٌ فلسطينية كانت تقضي فترة عقوبة بالسجن لمدة ثمانية أشهر في إسرائيل بعد أن اكتسبت شهرةً دولية بسبب مواجهتها مع جنودٍ إسرائيليين في عدة مناسبات.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام، ذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" اليومية الناطقة بالعبرية أن نادي "أيك أثينا" رفض رفع العلم الإسرائيلي خلال مسابقةٍ لكرة اليد ضد فريقٍ إسرائيلي في أثينا، وقام مشجعي الفريق اليوناني بالاحتفال ورقص وهم يحملون أعلام أحزاب تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية عقب مباراة كرة اليد.

ولكن بعد مباراة كرة السلة التي جرت يوم الأربعاء في أثينا ، أعلنت اللجنة القائمة على دوري أبطال أوروبا لكرة السلة أنها ستبدأ إجراءاتٍ تأديبية ضد نادي "أيك أثينا" بسبب الأعمال المعادية لإسرائيل لمشجعيها، وفقاً لموقع ""Ynet. ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تُعرف فيه السلطات الرياضية الأوروبية بسياسةٍ صارمة للقضاء على أي تعبيرٍ عن التعاطف مع القضية الفلسطينية.

وقام اتحاد كرة القدم الأوروبي "UEFA" في مناسباتٍ عديدة بفرض غرامات قاسية على أندية أعضائه، مثل نادي "دوندالك" الايرلندي و نادي "وجونستون" الاسكتلندي ، بسبب قيام الجماهير برفع الأعلام الفلسطينية خلال المباريات، حيث صنف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أعمال رفع الأعلام الفلسطينية خلال المباريات كعرض ٍلرمز "استفزازي" و "سياسي".

ومع ذلك ، تساءل المراقبون عن سبب التسامح مع المباريات الأخرى رفع الأعلام الإسرائيلية، وهي العادة الشائعة بين عشاق فرقٍ أخرى مثل نادي كرة القدم الهولندي "أياكس"، كما تم الإبلاغ عن التحيز المؤيد لإسرائيل ضد التعبير عن الدعم للقضية الفلسطينية بين اتحادات رياضية أخرى.

<blockquote class="twitter-tweet" data-lang="ar"><p lang="en" dir="ltr"><a href="https://twitter.com/hashtag/Hezbollah?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#Hezbollah</a> and Palestinian flag seen at the AEK vs Bayern Munich Champions League match in <a href="https://twitter.com/hashtag/Athens?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#Athens</a> on Tuesday. <a href="https://t.co/1jlCD1j0Vr">pic.twitter.com/1jlCD1j0Vr</a></p>&mdash; Paul Antonopoulos (@oulosP) <a href="https://twitter.com/oulosP/status/1055397161121259522?ref_src=twsrc%5Etfw">٢٥ أكتوبر ٢٠١٨</a></blockquote>
<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

 

وفي شهر تشرين الأول منع الاتحاد الدولي للجودو "IJF" الرياضيين الإيرانيين من التنافس في المسابقات الدولية لرفضهم التنافس مع الخصوم الإسرائيليين .