بسام كوسا: الحالة التي نمر بها تسر فقط "إسرائيل"

اعتبر الفنان السوري بسام كوسا أن الأمة العربية تعيش بظروف لا تستطيع  فيها إنتاج أمر مبهر في مسألة الثقافة والفنون والإبداع، وهي في وضع حرج جداً، لا يسر غير إسرائيل.

وقال كوسا في حوار صحفي: " نعاني من مشاكل هائلة لن تؤدي إلى فنون وثقافات عالية الجودة، لأن الناس تميل اليوم للأمور اليومية، وهي مضطرة بسبب الواقع الذي تعيشه، وللأسف نحن في حالة ليست غائبة عن الجميع، وهي لا تسر أحد، تسر فقط إسرائيل".

وكشف كوسا أن الأعمال العربية الحالية تتراوح بين العادي والجيد والمتوسط ، أما موضوع الإبهار أو الدهشة، فللأسف الشديد لا يتوفر دائماً في الأعمال العربية ، معتبراً أنه لا يوجد أعمال عربية مبهرة، لكن بصورة عامة الأعمال العربية جيدة ولائقة.

كوسا أعاد التذكير بأننا نعيش في منطقة كانت تاريخياً مطلوب رأسها عبر آلاف  السنين، وما يحصل اليوم ليس بجديد، وعلى هذا الأساس كل أهل المنطقة عليهم إدراك هذه المشكلة حتى " لانطلب رأس بعضنا"، لأننا في وضع حرج، ومع ذلك لازلنا نبحث عن نقاط مهما كانت صغيرة "للخلاف".

من جهة أخرى، وبعد أيام على انتهائه من تصوير مسلسل "سر" في ​لبنان​ إلى جانب ​باسم مغنية​ و​داليدا خليل​ وغيرهما من الوجوه اللبناني المعروفة، ذكر موقع "الفن" بأن بسام كوسا وقع رسمياً على عقد مشاركته في مسلسل "​سوق النسوان​".

العمل من تأليف ​حنان حسين المهرجي​ وإخراج ​مؤمن الملا​ ويتناول العمل، الذي يتألف من خمسة أجزاء، فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، ويسلط الضوء على قصص مجتمعية مثيرة من خلال أحداث، وحكايا نسائية جرت في تلك الفترة.