علوم

اكتشاف الجينات المسؤولة عن تطور سرطان الكلى

21 كانون الأول 2019 09:33

يعتبر جين P53 هو جين السرطان الأكثر شهرةً من غيره، حيث أنه يشارك في التسبب في أكثر من 50 ٪ من جميع أنواع السرطان المعروفة لدى البشر، فعندما تفقد الخلية جين P53، أي عندما يصبح الجين متحوراً، تطلق العنا

يعتبر جين P53 هو جين السرطان الأكثر شهرةً من غيره، حيث أنه يشارك في التسبب في أكثر من 50 ٪ من جميع أنواع السرطان المعروفة لدى البشر، فعندما تفقد الخلية جين P53، أي عندما يصبح الجين متحوراً، تطلق العنان للعديد من العمليات التي تؤدي إلى نمو الخلية غير المنضبط كي تحافظ على بقائها رافضةً الموت، وهي من أكثر العلامات المميزة لنمو السرطان.

ولكن هناك بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكلى، التي كانت لها طفراتٌ قليلة مرتبطة بجين P53. ومن أجل فهم ما إذا كان تعطيل جين P53 قد يساهم في تطور سرطان الكلى، قام البروفيسور هايفانج يانج، الباحث في مركز سيدني كيميل جيفيرسون الطبي للسرطان بالتحقيق والبحث في جينات سرطان الكلى وتفاعلها مع نقص أو تعطيل جين P53 .

وقد وجدت أبحاثٌ سابقة أن جين PBRM1 ، اذلي يعتبر ثاني أكثر الجينات تحوراً في سرطان الكلى، يمكن أن يتفاعل مع جين P53 ، ومع ذلك، لم يتمكن باحثون آخرون من إثبات أنها آليةٌ مهمة بالفعل لتطوير سرطان الكلى.

وبدلاً من النظر إلى بروتين P53 نفسه، نظر المؤلف الأول ويجيا ساي، الطالب في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مختبر البروفيسور يانج ، وغيره من المتعاونين إلى إصدارٍ نشط من جين P53 ، النسخة التي كانت موسومةً بعلامةٍ كيميائية إضافية، في العديد من المواقع المحددة من خريطته الجينية.

وفي ورقةٍ نشرت في مجلة Nature Communications العلمية أمس درس البروفيسور يانغ، ما إذا كان يمكن لجين PBRM1 أن يكون محفزاً أم مساعداً لجين P53 المنشط للسرطان، حيث لاحظ بمساعدة عددٍ من الاختبارات البيوكيميائية والجزيئية باستخدام كل من خطوط الخلايا السرطانية البشرية وعينات الفئران والأورام البشرية ، أن جين PBRM1 يستخدم جزيء البرومودين 4 الخاص به للارتباط والتفاعل بجين P53، ولكن فقط حينما يكون هذا الجين نشطاً، وفي بقعةٍ واحدةٍ محددة، حيث يمكن لطفرات النقطة المشتقة من الورم في جزيء البرومودين 4 تعطيل هذا التفاعل، ويفقد جين PBRM1 المتحول الناتج عن ذلك قدرته على كبح نمو الورم السرطاني في تلك المرحلة.

كما وتشير الدراسة إلى أن ثاني أكثر الجينات في سرطان الكلى، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بجين P53 السرطاني المدروس والمفهوم جيداً من قبل العلماء. ونظراً لوجود جين PBRM1 في أنواع الخلايا والسرطانات الأخرى، فقد تنطبق هذه النتيجة على أنواع السرطان الأخرى أيضاً.

حيث يقول البروفيسور يانغ: "هذه الدراسة توضح لنا أنه على الرغم من أن جين P53 لا يتحور مباشرةً في العديد من سرطانات الكلى ، إلا أن السرطان لا يزال يعطل جين P53 لنمو السرطان وانتشاره، وهذا يشير إلى أنه قد يكون هناك نافذةٌ علاجيةٌ للعقاقير التي تنشط جين P53، والتي قد تؤثر بشكلٍ تفضيلي على أورام الكلى المرتبطة بتعطيل جين PBRM1 مع تجنب التأثير على الأنسجة الطبيعية للكلى".

إن الخطوات التالية للدراسة هي تحديد الدواء أو العقاقير والإطار العلاجي المناسب لسرطان الكلى، حيث يخطط الباحثون أيضاً لتحديد ما إذا كان يمكن دمج أي علاجٍ مستقبلي وقائم على هذه الدراسة مع العلاجات الأخرى المعروفة، وأيضاً سيسعون للتحقق من الأنواع الوراثية لأورام الكلى التي من المرجح أن تستجيب للعلاج.