أخبار لبنان

"دياب" يلتقي الكتل النيابية.. "المستقبل" يقاطع وتيارات أخرى تؤيد

21 كانون الأول 2019 15:57

تباينت مواقف الكتل البرلمانية اللبنانية من المشاركة في حكومة الرئيس حسان دياب، ففي الوقت الذي قاطعت كتلة "الخرزة الزقا" -المستقبل-  المشاركة في الحكومة القادمة بشكل مباشر أو غير مباشر، أعلنت عدد من ال

تباينت مواقف الكتل البرلمانية اللبنانية من المشاركة في حكومة الرئيس حسان دياب، ففي الوقت الذي قاطعت كتلة "الخرزة الزقا" -المستقبل-  المشاركة في الحكومة القادمة بشكل مباشر أو غير مباشر، أعلنت عدد من الكتل البرلمانية نيتها المشاركة في تشكيل الحكومة. 

فقد التقى تكتل "لبنان القوي" برئيس الحكومة المكلف حسان دياب مساء اليوم السبت، وأكد أنه لم يتقدم أي طلب لـ دياب، وطالبوه فقط بتوفير عناصر النجاح والفعالية للحكومة المرتقبة. 

وقال وزير الخارجية السابق جبران باسيل عقب لقاء "دياب": مطلبنا واحد أن يكون هناك رؤية واضحة لتكون الحكومة فاعلة وعلى هذا الأساس يقرر الرئيس المكلف كيف ندعمه في الحكومة سواء بمشاركة مباشرة او بطريقة غير مباشرة بمساهمتنا في اختيار اشخاص او بعدم مشاركتنا".

في سياق متصل أعلن تيار المستقبل على لسان النائب سمير الجسر مقاطعة المشاركة في الحكومة القادمة، وقال: أبلغنا الرئيس حسان قرارنا عدم المشاركة في الحكومة لا بطريقة مباشرة ولا بطريقة غير مباشرة، وتمنينا عليه أن تكون الحكومة مؤلفة من اختصاصيين".

وأعلنت كتلة القوات اللبنانية مقاطعة الحكومة القادمة، ودعت إلى اجراء انتخابات نيابية مبكرة.

كما قاطعت كتلة اللقاء الديمقراطي المشاركة في الحكومة القادمة، بينما دعا الرئيس نبيه بري جميع التيارات النيابية للمشاركة في تشكيل الحكومة.

وكان رئيس الحكومة السابق تمام سلام قد اجتمع بالرئيس حسان دياب، وأعقب اللقاء بالتأكيد أنه لم يطلب أي مطلب شخصي، مؤكداً أنه لم يعرقل تشكيل الحكومة وأن: "كل إنسان يحرص على وطنة لن يعرقل التشكيل". 

وفي وقت لاحق من مساء يوم السبت، قالت كتلة "ضمانة الجبل" أنها جاهزة للمساعدة في انجاح مهام الرئيس المكلف: "ضمن الأطر السياسية والاقتصادية والمالية الشفافة التي تلاقي طموحات الشعب اللبناني بكافة فئاته"

وفي الوقت ذاته، أكدت كتلة "نواب الأرمن" أنها ستشارك في حكومة الرئيس دياب، وقالت في تصريح صحافي : لحكومة تُحافظ على وحدة اللبنانيين وتعمل على مكافحة الفساد وليس لدينا وقت لنضيعه وسنشارك بالحكومة" 

 التكتل الوطني الذي أكد دعمه لانجاح الحكومة قال: " أن وصف الحكومة بأنّها حكومة حزب الله كلام معيب وهذه ليست مرحلة صراعات سياسية وعلى الجميع أن يتعاون"