علوم

بروتين إطالة العمر يحمي من أمراض الكبد الدهني

21 كانون الأول 2019 16:37

كشف الباحثون لأول مرة أن بروتين SIRT6 ، و هو بروتينٌ يشارك في تنظيم العديد من العمليات البيولوجية المرتبطة بالعمر ، مثل الشيخوخة و السمنة و مقاومة الأنسولين و الالتهاب و التمثيل الغذائي يلعب دوراً مهم

كشف الباحثون لأول مرة أن بروتين SIRT6 ، و هو بروتينٌ يشارك في تنظيم العديد من العمليات البيولوجية المرتبطة بالعمر ، مثل الشيخوخة و السمنة و مقاومة الأنسولين و الالتهاب و التمثيل الغذائي يلعب دوراً مهماً أيضاً في عملية حرق و تنظيم استقلاب دهون الكبد في الجسم .

حيث ينظم بروتين SIRT6 عملية التمثيل الغذائي للدهون عن طريق تنشيط بروتينٍ آخر يسمى بروتين مستقبلات البيروكسيسوم المنشط بالآفات (PPAR-alpha) . و هذا البروتين يعزز عملية حرق الدهون في الكبد.

ويقول واضعوا الدراسة، إن بروتين SIRT6 يشبه الساحر الذي يوازن و ينسق بين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ، و ذلك من خلال العمل مع بروتين PPAR-alpha و تحفيزه ، حيث يمكن لبروتين SIRT6 بالفعل إرسال الأوامر إلى الجسم للبدء بحرق المزيد من الدهون . و هذا التعاون هو إحدى الطرق التي يحمي بها بروتين SIRT6 الحسن من الكبد الدهني و أمراض الكبد الدهنية ، فضلاً عن الأضرار المرتبطة بالسمنة ".

ولا يعمل بروتين SIRT6 فقط مع بروتين PPAR-alpha لتهيئة الجسم لحرق المزيد من الدهون و تنسيق عملية التمثيل الغذائي للدهون في الكبد فحسب، بل يمكنه أيضاً تنظيم مسارات التمثيل الغذائي الأخرى المتعلقة بالدهون الموجودة في الكبد مثل الكوليسترول و استقلاب الدهون الثلاثية ".