علوم

الدماغ يحتاج مساحة تخزين صغيرة لتعلم اللغة

22 كانون الأول 2019 16:08

  كشفت دراسة أميركية حديثة أن الإنسان البالغ يستخدم فقط حوالي 1.5 ميغابايت من مساحة التخزين العقلية الخاصة به، لتعلم اللغة الإنجليزية بأكملها و إتقانها . وبحثت الدراسةٌ التي قام بها باحثون من جا

 

كشفت دراسة أميركية حديثة أن الإنسان البالغ يستخدم فقط حوالي 1.5 ميغابايت من مساحة التخزين العقلية الخاصة به، لتعلم اللغة الإنجليزية بأكملها و إتقانها .

وبحثت الدراسةٌ التي قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا، في مقدار مساحة التخزين التي يحتاجها العقل البشري لتعلم لغته الأولى، وذلك باستخدام تقنيةٍ رياضية تعرف باسم " نظرية المعلومات "، حيث كشفت أيضاً أن المعرفة اللغوية تركز في الغالب على معنى الكلمات، بدلاً من ترتيبها المعقد.

و قال مؤلف الدراسة البروفيسور ستيفن بيانادوسي : " تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها لتحديد مقدار المساحة التخزينية التي يحتاجها العقل لاكتساب اللغة ، فهي تسلط الضوء على قدرات الأطفال و المراهقين التعلمية بشكلٍ ملحوظ ، فهم يستوعبون ما يصل إلى 1000 بت من المعلومات كل يوم "، وأضاف" إن أردنا مقارنة الأمر بتخزين الوسائط الرقمية ، فإن المساحة العقلية اللازمة لتعلم اللغة تتلاءم تقريباً مع مساحة قرصٍ مرن " .

البروفسور بيانادوسي  أشار إلى أن "الكثير من الأبحاث حول تعلم اللغة اعتماداً على بناء الجملة ، مثل ترتيب الكلمات ، لكن هذه الدراسة، تُظهر أن بناء الجملة لا يمثل سوى جزءٍ ضئيلٍ من تعلم اللغة ، و أن الصعوبة الرئيسية يجب أن تكون في تعلم معنى الكثير من الكلمات ".