أخبار

رئيس الوزراء الأسترالي عن قضاء عطلته في هاواي وقت اندلاع الحرائق في بلاده

22 كانون الأول 2019 16:51

اعتذر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على قضائه لعطلةً خاصة مع عائلته في جزيرة هاواي في الوقت الذي اشتعلت فيه النيران في جميع أنحاء جنوب أستراليا ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاصٍ في وقتٍ سابق من هذ

اعتذر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على قضائه لعطلةً خاصة مع عائلته في جزيرة هاواي في الوقت الذي اشتعلت فيه النيران في جميع أنحاء جنوب أستراليا ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاصٍ في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، مضيفاً أنه مستعدٌ لتقبل النقد بكل صدرٍ رحب .

و صرح رئيس الوزراء موريسون في مؤتمرٍ صحفيٍ صباح اليوم: " لقد عدت من الإجازة و أنا أعلم جيداً وجود حالة من القلق الشديد في أستراليا، و أنا و زوجتي جيني نقر بذلك، و لكن إن فكرنا جيداً و تقبلنا النقد في وقته المفروض، و استفدنا من تجارب الماضي ، سيساعدنا هذا على اتخاذ قراراتٍ أفضل بكل تأكيد ".

وتعرض موريسون لانتقاداتٍ شديدة، بسبب قيامه برحلة لقضاء عطلة ما قبل عيد الميلاد في هاواي ، في الوقت الذي كان يعمل فيه الآلاف من رجال الإطفاء على احتواء حرائق الغابات المندلعة جنوب أستراليا .

وأضاف موريسون  في المؤتمر الصحفي : " أنا متأكدٌ من أن الأستراليين يدركون أنه عندما تقطع وعداً لأطفالك ، فإنك تحاول أن تفي به بكل ما استطعت من قوة . و لكن كرئيسٍ للوزراء ، يجب أن تتحمل مسؤولياتٍ أخرى ، لذلك فأنا أقبل النقد بكل صدرٍ رحبٍ منكم ".

واندلعت أكثر من 105 حرائق في الغابات و الأعشاب عبر ولاية نيو ساوث ويلز في جنوب شرق أستراليا، في وقتٍ مبكرٍ من صباح اليوم الأحد، وفقاً لخدمة الإطفاء الريفية في ولاية نيو ساوث ويلز.

وقالت الخدمة أن 59 حريقاً، منهم ما زالوا غير محتجزين و غير قابلين للسيطرة حتى اللحظة، وتم إعلان حالة الطوارئ في الولاية للمرة الثانية خلال شهرين .

وأقر رئيس الوزراء الأسترالي، بوجود صلةٍ بين الأحوال الجوية الأسترالية و وقائع الحريق و تغير المناخ العالمي، وقال "أؤكد أنه يجب علينا أن نتحرك بشأن قضية تغير المناخ أكثر مما نقوم به الآن ".