أخبار

في سابقة تاريخية.. الاحتلال ينجح بتمرير قرار في مؤتمر مكافحة الفساد بأبوظبي

24 كانون الأول 2019 11:30

في سابقة تاريخية للاحتلال، مرر وفدٌ قضائي من الاحتلال الإسرائيلي بدعمٍ أمريكي، قرارا في مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقد في أبوظبي،  رغم  معارضة إيران والدول العربية معاً لهذا القرار

في سابقة تاريخية للاحتلال، مرر وفدٌ قضائي من الاحتلال الإسرائيلي بدعمٍ أمريكي، قرارا في مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقد في أبوظبي،  رغم  معارضة إيران والدول العربية معاً لهذا القرار.

وذكر الإعلام العبري: " أن  وفد قضائي إسرائيلي برئاسة نائبة المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي دينا زلبر، زار أبوظبي الأسبوع الماضي، لحضور مؤتمر الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد"، الذي شارك فيه نحو 150 مندوبا من 185 دولة، بما في ذلك العديد من الدول العربية".

ولفت إلى أن، الوفد نجح  بدعم أمريكي، بتمرير قرار لتفعيل آلية مراقبة التزام الدول باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، رغم المعارضة الشديدة لهذا القرار من إيران والدول العربية، لصدوره عن الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر موقع 24 الإسرائيلي: " أنه على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية تربط إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة، إلا أن بعض الوزراء الإسرائيليين زاروا هذا البلد، الذي استقبل رياضيين إسرائيليين في مسابقات دولية، كما استقبلت إسرائيل رياضيين إماراتيين، لحضور مؤتمر مكافحة الفساد الذي نشأعام 2005، وتعتبر الآلية الدولية الأكثر شمولية في مكافحة الفساد".

وهاجمت الدول العربية القرار، وقالت مصر، نيابة عن جامعة الدول العربية، "أن إسرائيل دولة احتلال لا تحترم قرارات الأمم المتحدة، وتنتهك القانون الدولي" فيما عارضت كل من إيران والسعودية القرار لأنهما لا تعترفان بحق "إسرائيل" في الوجود.