تقارير وحوارات

"الأزهر" على حافة الإغلاق ومعتصمون في حرمها: "قولوا للإداريين هذه غزة مش برلين"

24 كانون الأول 2019 15:56

شهدت جامعة الأزهر بغزة اعتصامات طلابية داخل الحرم الجامعي، عقب منع الطلاب غير المسددين للرسوم من دخول قاعة الامتحانات. وقال الطالب في كلية الطب المخبري حسين أبو قمر أنه تفاجأ من قيام الأمن الجامعي بر

شهدت جامعة الأزهر بغزة اعتصامات طلابية داخل الحرم الجامعي، عقب منع الطلاب غير المسددين للرسوم من دخول قاعة الامتحانات.
وقال الطالب في كلية الطب المخبري حسين أبو قمر أنه تفاجأ من قيام الأمن الجامعي برده من قاعة الاختبار بدعوى عدم تسديده كامل الرسوم الفصلية رغم أنه دفع الحد الأدنى المعروف 9 ساعات.


وردد المتظاهرين اعتصامات دعت إدارة الجامعة بالتراجع عن اجراءاتها التعسفية، وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يظهر فيه الطلاب وهم يرددون: قولوا للمسؤولين هذه غزة مش برلين" إضافة إلى هتافهم: "يرحم روحك يا ختيار.. باعوا الطالب بالدينار".


من جانبه أوضح الدكتور عبد ربه العنزي وهو مسؤول عمادة شئون الطلبة، أن الأزمة في الجامعة أزمة مالية بامتياز، إذ تعاني "الأزهر" من عجزٍ مالي قيمته 34 مليون دينار، بينما لم تفلح محاولات إدارة الجامعة بحسب "العنزي" بتلافي الضغط على الطلبة وأولياء الأمور، بسبب توقف كل أشكال المنح الخارجية، فضلاً عن توقف دعم وزارة التعليم العالي عام 2016.

وأوضح "العنزي" أن الجامعة تقدم اعفاءات لقرابة 6 آلاف طالب، فيما لم يتلزم 5 آلاف طالب بتسديد الرسوم الجامعية، إضافة إلى أن 2200 طالب لم يدفعوا ديناراً واحدا من الرسوم المستحقة عليهم، ما يعني وفق "عمادة شئون الطلبة" أن الجامعة في الوقت القريب لن تستطيع تشغيل مولد كهرباء واحد. وأضاف أنه إذا استمر الوضع الحالي فإن الجامعة مهددة بالإغلاق.

في الوقت ذاته أكدت الأطر الطلابية التي تعتصم منذ ثلاثة أيام داخل الحرم الجامعي، أنها مستمرة في اجراءاتها الاحتجاجية حتى نيل الحقوق الطلابية كاملة.